الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع إسرائيلي يكشف تفاصيل دقيقة حول بنود صفقة القرن

2019-01-16 10:33:00 PM
موقع إسرائيلي يكشف تفاصيل دقيقة حول بنود صفقة القرن
دونالد ترامب

 

الحدث - عبد العزيز صالحة

قال موقع 13 العبري إن صفقة القرن التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتضمن وقفا لبناء المستوطنات المعزولة وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، على أن تبقى منطقة المسجد الاقصى تحت "السيادة الاسرائيلية" ولكن بإدارة مشتركة .

وبحسب الموقع فإنه حصل على الصيغة النهائية لصفقة القرن التي تم تأجيل طرحها بسبب الانتخابات الإسرائيلية.
وتنص صيغة الخطة على إقامة دولة فلسطينية على مايقارب 90% من أراضي الضفة الغربية مع عاصمة في أجزاء محددة من القدس الشرقية وإزالة المستوطنات التي تقع خارج التجمعات الاستيطانية الكبيرة.

وبحسب مسؤول أمريكي فإن خطة ترامب تتضمن إقامة دولة فلسطينية على مناطق A+B حيث تشكل هذه المناطق ما بين 85-90% من الضفة الغربية (بحسب النسبة التي نشرها الموقع)، وتتضمن أيضا مبدأ تبادل الأراضي بين اسرائيل والفلسطينيين.

وبالنسبة للتجمعات الاستيطانية الكبيرة مثل غوش عتصيون ومعايه ادوميم والفي منشي وارئيل فإنها ستضم لـ"إسرائيل"، والمستوطنات المنعزلة مثل يتسهار وتفوح لن يتم ازالتها ولكنها لن تتضخم، وفقط المستوطنات التي خارج التجمعات سيتم ازالتها.

وحسب الصفقة فإن القدس ستقسم إلى عاصمتين، حيث "السيادة الإسرائيلية" على القدس الغربية وفي أجزاء من القدس الشرقية وعاصمة فلسطينية في معظم الأحياء العربية، ومنطقة المسجد الأقصى ستبقى تحت "السيادة الإسرائيلية" ولكن بإدارة مشتركة وكذلك المناطق المجاورة مثل سلوان وجبل الزيتون فستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية ولكن بإدارة مشتركة مع الفلسطينيين والأردن وربما دول أخرى

وأوضح المصدر الأمريكي أن إدارة ترامب تتوقع أن يرفض الفلسطينيين هذه الصفقة  ولكنهم يأملون أن لا ترفض "إسرائيل" هذه الخطة والتي سينشرها ترامب بعد الانتخابات الإسرائيلية.