الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سعر صندوق الفقوس "1058" شيقلا.. وحماية المستهلك توضح! (فيديو)

2019-02-25 03:00:39 PM
سعر صندوق الفقوس
ارتفاع أسعار الفقوس

 

الحدث- تحرير بني صخر

نشر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات ساخرة تفيد بارتفاع سعر صندوق "الفقوس" في السوق الفلسطيني إلى 1058 شيقلا للصندوق الواحد.

ووثق فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأحد عملية المزاد العلني لبيع الفقوس حيث وصل سعر الصندوق 1058 شيقل بعدما كان سعره 850 شيقلا، وبذلك يسجل الفقوس ارتفاعا هائلا مقارنة بأسعار الخضروات والفواكه الفلسطينية ليصبح سعر الكيلو الواحدة ما يقارب 100 شيقل.  

وعقب بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على هذا الارتفاع بالسخرية والاستهجان، فعلق أحدهم قائلا: "شو قصة الفقوس أسعاره في العلالي والله أسعار النفط ما ارتفعت في الحرب العالمية بالسعر هذا وين الجراد يلا هههههه".

وقال ناشط آخر إن "بوكسة" الفقوس تساوي قيمة نصف راتب الشعب الغلبان.. مش عارف عشو الناس هاجمة عليه عالوبر مثلا".

آخرون عقبوا على الأمر بعدم وجود رقابة على التجار ليصبح المواطن ضحية لمطامع التجار.

بدورها، قالت رانية الخيري عضو مجلس الإدارة في جمعية حماية المستهلك لــ "الحدث"، إن السبب وراء الارتفاع قيام مزارع من أريحا بزراعة كمية محدودة من الفقوس في بيوت بلاستيكية ولاحقا حصد محصوله وهو صندوقين من الفقوس ومن ثم عرضه للبيع في حسبة أريحا مقابل 1058 شيقلا، وفتح المزاد ورسى على تاجرين من رام الله.

أضافت الخيري، بالعادة ترتفع أسعار الفواكه والخضروات  في غير موسمها، إضافة لارتفاعها في بداية موسم نضوجها، وفيما يتعلق بالفقوس فهو بالعادة يزرع في المناطق الجبلية وزراعته في المناطق السهلية تزيد كلفته من حاجته للمياه وغيره الأمر الذي يزيد سعره.

تتابع، للأسف ليس لدينا خطة زراعية واضحة لأن المزارعين هم من يقرروا زراعة المحصول من عدمه، تماما مثلما حدث السنة الماضية بمحصول البصل حيث انخفض سعره بشكل كبير فقرر المزارعون عدم زراعته ما أدى لارتفاع سعره بشكل كبير.

الجدير ذكره أن سعر بيع الفقوس ارتفع خلال عام 2017م ووصل سعر الصندوق 570 شيقلا فيما أوعز بعض المزارعين السبب في ذلك لندرة وجوده في السوق  بالإضافة لكون كل 4 دونمات من الأرض تجمع صندوق واحد فقط وأيضا قلة زراعته.