السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحذيرات.. ماذا لو تلقى جسدك صاعقة برق مباشرة؟ (صور)

2019-02-28 09:56:51 AM
تحذيرات.. ماذا لو تلقى جسدك صاعقة برق مباشرة؟ (صور)
الصاعقة (ارشيفية)

 

الحدث- تحرير بني صخر

منذ الصغر تلاحقنا المخاوف من البرق والرعد، قصص كثيرة كانت بمثابة رادع لنا من أي حركة للخارج خلال أي منخفض جوي، وإن اضطررت للخروج فقد تلجأ لإغلاق أذنيك بقطعة قطن كي لا تسمع صوت الرعد، وإن باغتنا ضوء البرق ورأيناه تقشعر أجسادنا لنختبئ بأي غطاء بجانب مدفأة الكهرباء وربما الحطب.

لكن لماذا كل هذا الخوف، هل ما سمعناه عن البرق والرعد صحيح؟

البرق هو ضوء يظهر في السماء خلال المنخفض الجوي نتيجة تصادم سحابتين أحدهما تحمل شحنة كهربائية سالبة والأخرى موجبة ما يؤدي إلى شرارة قوية تصدر على هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالٍ نتيجة قوة التصادم وهو ما يسمى بالرعد، وكل تلك العملية يطلق عليها اسم الصاعقة.

بمجرد التفكير بكل تلك العملية بما تحمله من حرارة وكهرباء يستحيل عليك أن تصدق أن أحدهم نجا منها، بالرغم من أن أكثر الناس ينجون من ذلك، وذلك لكون البرق نادراً ما يمر عبر جسم الإنسان لكون الأمطار موصلة للكهرباء نتيجة حموضتها أو قلويتها أكثر من جسم الإنسان لذا في معظم الحالات تمر الصاعقة بجانبه وليست خلاله.

حالات الموت بسبب الصاعقة!

يتداول الناس العديد من القصص حول موت أشخاص من الصاعقة، ولكن حقيقة الأمر أن موتهم لم يكن بسبب الصاعقة بل بسبب نوبة قلبية من التفريغ الكهربائي.

وبحسب بعض الدراسات العلمية فأن جسم الإنسان لا يستطيع تحمل ضربة كاملة من البرق الذي تبلغ قوته الكهربية الصاعقة نحو 30 ألف أمبير بدرجة حرارة تتخطى 50 ألف درجة على مقياس فهرنهايت، حيث إن الضربة المباشرة من البرق ستودي حتماً إلى وفاة من يتعرض لها في الحال واحتراقه.

ماذا لو مرت الصاعقة بجانبك؟

عند الإصابة بشرارة خفيفة من البرق، فإنها تتسبب فوراً في تلف ببعض المناطق بسطح البشرة وتترك أثراً يشبه أثر الاحتراق، كما أن الألم الذي يشعر به من يصاب بالصعق يشبه إلى حد كبير ألم الإصابة بطلق ناري، كما أنه قد يصيب الإنسان بنوبة قلبية مفاجئة حتى إذا لم يكن مصاباً بأي من أمراض القلب قبل تعرضه لضربة البرق، وهو ما يؤدي إلى الوفاة الفورية، وفي حالة التعرض المباشر لصعقة خفيفة من البرق سيترك على الجسم أثراً يشبه إلى حد كبير التصميمات التي يستخدمها كأوشام للجسم، حيث يكون آثر الصعق شبيهاً بأغصان الشجر المتشابكة أو بالخيوط الكهربية المتناغمة في تصميم واحد.

 

تعليمات!

1. درب نفسك على تقبل حقيقة أن البرق لن يمر من خلالك مطلقا لكون الأمطار موصلة للكهرباء أكثر منك.  

1. إن مرت بجانب الصاعقة فلا تجزع، لكون انفعالك سيكون نتيجته موتك بسكتة قلبية.