السبت  11 تموز 2020
LOGO

توريد كميات محدودة من الوقود لمحطة الكهرباء بغزة غدا

2014-12-31 10:26:20 PM
توريد كميات محدودة من الوقود لمحطة الكهرباء بغزة غدا
صورة ارشيفية
الحدث - غزة
 
أعلن مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، مساء اليوم الأربعاء، أنه سيجري، صباح غد الخميس، ضخ كميات من الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، المتوقفة عن العمل منذ يوم الأحد الماضي.
 
وقال مهنا "سيجري غداً الخميس ضخ 400 ألف لتر من السولار الخاص بمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة".
 
من جانبه، قال نائب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، فتحي الشيخ خليل، إن كميات الوقود التي سيتم توريدها غدا لمحطة توليد الكهرباء سيتم تخزينها لحالات الطوارئ ومواجهة أي منخفض جوي قادم.
 
وأضاف الشيخ خليل في تصريح لـ"الأناضول"، أن كميات الوقود التي ستدخل غزة غدا لن ترفع عدد ساعات وصل الكهرباء، بل ستعمل على تدعيم الجدول الحالي ليبقى على هذا النظام في حال مواجهة منخفض جوي جديد.
 
وأشار إلى أن سلطة الطاقة حولت كل ما لديها من أموال لشراء هذه الكميات من الوقود.
 
كانت سلطة الطاقة في غزة، أعلنت، الأحد الماضي، توقف عملية ضخ السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.
 
وتسبب ذلك بزيادة ساعات قطع الكهرباء، لتصل إلى 6 ساعات "وصل"، يقابلها 12 ساعة "قطع".
 
وكانت حكومة الوفاق الفلسطينية، أعلنت عن إعفائها وقود الكهرباء في غزة من قيمة الضريبة المفروضة عليه لمدة شهر وجددتها لأسبوعين آخرين انتهوا نهاية الأسبوع الماضي.
 
ويحتاج قطاع غزة، لطاقة بقوة نحو 360 ميغاوات، لتوليد الكهرباء وسد احتياجات السكان منها (حوالي 1.8 مليون نسمة)، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميغاوات.
 
ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميغاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاوات.