الخميس  09 تموز 2020
LOGO

مما يتكون الأثاث المنزلي في التراث الفلسطيني ؟

2019-03-27 09:07:02 AM
مما يتكون الأثاث المنزلي في التراث الفلسطيني ؟
مما يتكون الأثاث المنزلي في التراث الفلسطيني

 

   الحدث الثقافي 

الأثاث المنزلي .. 

1- البيرو: خزانة ذات جوارير أفقية طويلة توضع فيها الأدوات الصغيرة لا سيما أدوات المطبخ وقطع الملابس الصغيرة


 


2- الخزانة: وهي عبارة عن حافظة خشبية للملابس والأواني المنزلية. ولها عدة أنواع: فمنها ما يثبت بالجدار؛ ومنها ما هو متحرك.


 


3- النملية: وهي عبارة عن خزانة توضع عادة في المطبخ لحفظ الطعام.  وتتكون من ثلاثة طوابق خشبية.  وكانت النملية قديمًا جزءاً أساسياً من تجهيزات البيت.

4- المهد: لفظ يطلق على سرير (مهد) الطفل قديمًا. وكان يعد قبل ولادة الطفل.  ويصنع من الخشب.  ويتم تعليقه في سقف الغرفة أو على أفرع الشجر بواسطة الحبال، لتنويم الطفل بداخله واسكاته عند البكاء عن طريق هزه بلطف.

5- صندوق السيسم أو صندوق العروس: وهو صندوق كان يستخدم لحفظ ملابس العروس وأدوات زينتها ومجوهراتها.  ويتكون صندوق السيسم من عدة أدراج، وهو مقسم من الداخل على شكل رف لكل جانب وخزانة داخلية.  وكان يوضع في مكان بارز من غرفة العروس التي تستقبل ضيوفها بها.

   

6- الشنطة الحديدية: وهي صندوق بعدة أحجام، كان يستخدم لحفظ الملابس والحلي، في الحل والترحال.  وكان يصنع من صفائح الحديد الرقيقة التي تعلو جوانبها وغطائها بعض الزخارف والرسوم الجميلة.  وكان لهذا الصندوق ثلاثة مقابض: اثنان على الجانبين، والثالث في أعلاه ناحية القفل.


7- البساط: فراش للأرض ينسج بواسطة النول اليدوي. وهو يصنع من خيوط الصوف.  يفرش على الارض في فصل الشتاء ليعطي دفئاً للبيت.


8- كرسي الخشب: مصنوع من الخشب والحبال والقش له اربع أرجل وثمانية خشبات عرضية.


9- السمندرة: وهي أشبه ما يكون بدولاب ملابس اليوم غير أنه مفتوحة من الوسط، كي توضع فيها الأغطية والفراش. كما أنها مفتوحة من الأسفل لوضع الأواني والقدور والخوابي الصغيرة لحفظ المواد الغذائية.

السجلون: أو الصفة وهي عبارة عن سرير خشبي يغطى بحشايا من الصوف، ولا تتوفر هذه الأداة إلا في بيوت الميسورين من القرويين وفى ديوان المختار.

المصدر