الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لن يتم إلغاء الصفين الخامس والثامن وإنما التسريع للطلبة المتميزين وفق هذه الآلية

2019-03-28 10:01:18 AM
لن يتم إلغاء الصفين الخامس والثامن وإنما التسريع للطلبة المتميزين وفق هذه الآلية
طالبات مدارس (أرشيف: الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

أكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، اليوم الخميس، أن النظام الدراسي الجديد الذي سيتم العمل به اعتباراً من العام الدراسي القادم لن يلغي الصفين الخامس والثامن في المدارس، وإنما هي عملية تسريع في الانتقال بين الصفوف للطلبة المتميزين من الصف الرابع إلى السادس، ومن الصف السابع إلى التاسع.

وأوضح الخضور في حوار مع مراسل "الحدث"، أنه اعتباراً من العام القادم مع نهاية الفصل الدراسي الأول، وبعد عشرة أيام من بدء الفصل الدراسي الثاني، سوف تجري عملية اختيار الطلبة الذين سيتم التسريع لهم بالانتقال بين الصفوف.الطالب سيدرس مواد الخامس والثامن

وأضاف الخضور، أنه سيتم تبني خطة دراسية معينة لهم في الفصل الثاني، بحيث يقوم هذا الطالب باستيفاء مكونات الصف الخامس والثامن ولن يعفى منها، ولكن هناك آلية للتعامل معها، وبالتالي ما سجري هو عملية تسريع وليس إلغاء صفوف للطلبة المتميزين.

وأكد الخضور أن آلية الترفيع للصف السادس والتاسع سوف تتم بعد التحقق أن الطالب استوفى الكفايات والمعارف المطلوبة في صفوف الخامس والثامن.

كيف سيتم اختيار الطلبة؟

"يتم اختيار الطلبة وفق عمليات محكمة، ومعايير سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً، ولكن بالمجمل هم الطلبة المتميزون من لديهم قدرات مرتفعة جدا في التحصيل" وفق ما ذكر المتحدث باسم الوزارة.

وذكر الخضور من المعايير مستوى علامات الطالب، فمثلاً أن تكون علامات الطالب أكثر من 95 في كل المواد، ولديه قدرات ومهارات خاصة.الهدف من النظام الجديد

هنا أشار الخضور أن الهدف هو تجاوز النمطية، لأنه يوجد طلبة بحالات خاصة وقدرات خارقة، وبالتالي منح هؤلاء الطلبة مساحة للتعبير عن ذلك، وخلق نوع من الحراك الإيجابي لدى الطالب، وولي الأمر وطريقة تعامله مع ابنه.

وأشار إلى أن النظام سوف يمنح الطلبة أصحاب القدرات العالية جداً من لديهم مهارات وكفاءات، أن يحظوا بهذه الميزة مرة واحدة فقط، وبالتالي الطالب الذي يحصل على ميزة التسريع من الصف الرابع إلى السادس لن يحصل عليها مجدداً من الصف السابع إلى التاسع، والعكس صحيح.

وحول نسبة وجود هذه الحالات، بين الخضور أنه كان معلماً في يوم من الأيام، وكان يظهر لدى المعلمين خلال التقييم طلبة لديهم مهارات وإمكانيات تسبق أولاد صفهم، وبالتالي الفروق الفردية موجودة ولكن بشكل مقنن، والنسبة التي سيتم اختيارها لن تزيد عن 3% من طلبة الصف الرابع أو السابع.