الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أرنا وجهك يا حنظلة.. إثبات وجود في المحافل الدولية

2019-04-04 12:12:03 PM
أرنا وجهك يا حنظلة.. إثبات وجود في المحافل الدولية
حنظلة (ارشيفية)

 

الحدث الثقافي- إسراء أبو عيشة

صدر مؤخرا، كتاب "أرنا وجهك يا حنظلة" للباحث الفلسطيني حسام عيسى رمضان، والذي يتضمن أربعين نصا شعريا لعشرين شاعرا فلسطينيا، عن دار "جاست فيكشن" للنشر.

وجاء هذا الكتاب تأكيدا على دور الأدب الفلسطيني في ترسيخ هوية الشعب الفلسطيني التي تتعرض للطمس منذ أكثر من سبعة عقود. حيث تتنوع قصائد هذه المجموعة بين المواضيع السياسة والرومانسية والاجتماعية.

وتناول رمضان في مقدمة "أرنا وجهك يا حنظلة" الأسباب الحقيقية التي دفعته لإصدار هذا الكتاب، ونبذة قصيرة عن حنظلة، الأيقونة الفلسطينية المغروسة في قلب كل فلسطيني يرى في الأدب والفن طريقا لتحقيق ما نسمو إليه لاستقطاب العالم وتحقيق الحرية المرجوة.

واقتبس عنوان الكتاب من قصيدة للشاعر الفلسطيني هلال الفارع؛ وترجم القصائد الموجودة في الكتاب إلى الإنجليزية فلسطينيون أمثال حسام رمضان، ونزار السرطاوي، وعيسى عدوي، وغيرهم. بالإضافة إلى شعراء عالميين أمثال رافييل كوهين، وإيمان الحسيني، وعبير زكي، وآخرين.

وحسب وجهة نظر الباحث حسام رمضان؛ فإن الشعر والرواية والقصة القصيرة والأنواع الأدبية الفلسطينية الأخرى، سياسية كانت أم رومنسية، تمثل صورة حية لنمط الواقع المعاش، في ظل ما تعيشه فلسطين من أزمات ونكبات وتحولات سياسية، ويسعى الأدب الفلسطيني بكل أشكاله ومواضيعه لإثبات وجوده في المحافل الدولية وعلى كافة الأصعدة.

وجاء هذا الكتاب على غرار جهود كبيرة بذلها سابقا باحثون فلسطينيون ودوليون، أمثال سلمى خضر الجيوسي، والراحل عزت غزاوي، وجمال الأسدي، وعاطف أبو سيف، وسعيد عبد الواحد، ونزار السرطاوي، ونور وعبد الوهاب المسيري، وكلير بيك، ودانيال فايسبروت وآخرين، لتعريف الغربي وغير الغربي بماهية الأدب الفلسطيني والثقافة الفلسطينية.

ورغم المعيقات التي واجهها الباحث حسام رمضان للوصول إلى هذا العمل الأدبي، سواء في الأمور التي  تتعلق بجمع الأعمال، أو ترجمة بعض القصائد، أو عملية النشر، إلا أنه اعتبر هذه التجربة الجديدة بالنسبة له فاتحة لأعمال أخرى يحضر لها في الوقت الحالي مع كتاب ومترجمين دوليين.