السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتهامات لأجهزة أمن السلطة بمنع إشهار كتاب لأحد الأسرى.. ما موقف وزارة الثقافة؟

2019-04-10 08:52:45 PM
اتهامات لأجهزة أمن السلطة بمنع إشهار كتاب لأحد الأسرى.. ما موقف وزارة الثقافة؟
من حفل إشهار كتاب درب الصادقين في قطاع غزة

 

الحدث - سجود عاصي

نظمت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والجرحى اليوم الأربعاء، حفل إشهار كتاب "درب الصادقين" للأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي محمد صبحي أبو طبيخ، في قطاع غزة بحضور العشرات من قادة فصائل العمل الوطني والإسلامي وممثلي الهيئات الوطنية والشعبية المختلفة.

وكان من المتوقع أن يقام الحفل الأول لإشهار كتاب الأسير أبو طبيخ الثلاثاء الماضي في مدينة جنين، ولكن تم تأجيل الحفل إلى أجل غير معلوم.

ويقول منسق حفل إشهار الكتاب في الضفة الغربية مجاهد السعدي لـ "الحدث"، إنه عناصر من أجهزة أمن السلطة الفلسطينية اقتحموا مقر المطبعة التي تم الاتفاق معها من أجل طباعة ألفي نسخة من الكتاب، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية صادرت المبلغ المخصص للطباعة واعتقلت أحمد نصر صاحب مطبعة الحسن ومالك دار الشهيد نعمان الطحاينة للنشر والتوزيع الكائنة في مدينة رام الله ، بدعوى احتواء الكتاب على مواد تحريضية.

وأشار السعدي، أن حفل إشهار للكتاب سيكون خلال الأسبوع المقبل في تركيا وآخر في إيران وبيروت، مشيرا أنه سيتم العمل من أجل تنظيم حفل إشهار للكتاب في مدينة جنين مسقط رأس الأسير أبو طبيخ.

وأكد السعدي لـ"الحدث"، أنه تم إرسال دعوات إلى كل من وزارة الإعلام ووزارة الثقافة وكافة النشطاء والعاملين والمؤسسات المهتمة بشؤون الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال إضافة إلى محافظ محافظة جنين أكرم الرجوب. مشددا أنه عند "اقتحام" الاجهزة الأمنية للمطبعة كانت الكتب جاهزة للتوزيع ومدفوعة الثمن كاملا والذي تكفل به مؤلفه.

وبدوره، أكد مدير عام الإدارة العامة للآداب والنشر والمكتبات لـ"الحدث"، أن وزارته لا تقوم بإصدار التراخيص فيما يتعلق بإشهار  أو توقيع الكتب والمؤلفات، وإنما احتراما للوزارة تقوم الجهة المعنية بإرسال دعوة للوزارة من أجل الحضور والتمثيل خلال إطلاق الكتاب. مشيرا إلى عدم وجود أي من الإجراءات التي تتعلق بترخيص كتاب لدى وزارة الثقافة. مشيرا إلى أنه لم يتم توجيه أي دعوة من قبل المشرفين على حفل الإطلاق إلى وزارة الثقافة، مضيفا: نحن في وزارة الثقافة على مسافة قريبة من الجميع ونحترم حرية الرأي والتعبير.

وأشار العطاري لـ"الحدث"، أنه على الرغم من عدم توجيه أي دعوة لوزارته لحضور حفل إطلاق الكتاب من باب الاحترام وتجاهل دور الوزارة، إلا أنها تواصلت مع الجهات المعنية وحققت في الموضوع بخصوص "منع حفل إشهار الكتاب" الذي جرى الحديث عنه، "واتضح للوزارة أنه لم يكن هناك أي منع أو مصادرة وإنما تم التحفظ على الكتاب لأنه غير مستكمل مستحقاته المالية بدفع ثمن النسخ المطبوعة. مشددا أن الجهات المعنية أكدت له عدم مصادرتها لأي شيء بخصوص كتاب "درب الصادقين".

وأكد العطاري، أن "دار الشهيد نعمان طحاينة للنشر والتوزيع" تعمل بمعزل عن وزارة الإعلام الجهة المسؤولة عن اتحاد دور النشر.

ويوثق الكتاب، سردا قصصيا لحياة 42 أسيرا فلسطينيا معظمهم من الأسرى المحكومين بالمؤبدات وذوي الأحكام العالية، مدعم بعشرات الصور الأرشيفية للأسرى وعملياتهم الوطنية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت الأسير محمد أبو طبيخ عام 2002 وأصدرت بحقه حكما بالسجن المؤبد مرتين و15 سنة بتهمة المشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وحاولت "الحدث" التواصل مع الناطق باسم الأجهزة الأمنية عدنان الضميري بدون رد من طرفه.