الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رغم فوائده الكثيرة.. أضرار لا تعرفونها عن الشوفان

2019-04-11 10:14:54 AM
رغم فوائده الكثيرة.. أضرار لا تعرفونها عن الشوفان

 

الحدث الصحي 

يحمل الشوفان العديد من الفوائد الطبية، وينصح أخصائيو التغذية بتناول هذه الحبوب الكاملة، بفضل فوائدها العديدة للجهاز الهضمي، وغناها بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. ولكن ما لا تعرفونه أنّه للشوفان أضراراً في حال زادت الكميات التي يتم تناولها. فما هي إذا أضرار الشوفان؟.

* تعيق كثرة الألياف المتواجدة في الشوفان عملية الهضم، إذا لم تكن معدتك معتادة عليها، فتشعر بالانتفاخ، وتقلصات في المعدة، والكتام، أو حتى الإسهال.
* يفضل تجنب تناول الشوفان إذا كان لديك مشاكل مثل صعوبة بلع الطعام، أو مشاكل في مضغ الطعام، أو إذا كان لديك مشكلة في المضغ بسبب الأسنان المفقودة، أو مشاكل في الأسنان عموما. فالشوفان غير مطحون جيدا يمكن أن يسبب انسدادا في الأمعاء.

* يُنصح بتجنب تناول الشوفان في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك اضطرابات المريء، والمعدة، والأمعاء، لأن مشاكل الجهاز الهضمي تطيل الوقت الذي يستغرقه الطعام ليتم هضمه، الأمر الذي يمكن أن يسبب انسداد في الأمعاء.

* يسبب إستخدام البعض للشوفان نظرا لقيمته الغذائية المرتفعة بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كقناع للوجه، أو مقشر للبشرة، الحساسية.


المصدر: العربية