الأربعاء  16 تشرين الأول 2019
LOGO

تشكيل عسكري جديد تابع لحماس.. من يدربه ويموله وما هي مهمته؟

2019-04-18 10:26:34 AM
تشكيل عسكري جديد تابع لحماس.. من يدربه ويموله وما هي مهمته؟
حركة حماس (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

زعم موقع تيك ديبكا العبري أن قاسم سليماني قائد قوة قدس في الحرس الثوري، طلب من حزب الله اللبناني، تدريب 3000 مقاتل من حركة حماس، في المعسكرات التابعة للحزب في جنوب لبنان ومنطقة بيروت.

وأوضح الموقع أن خطة سليماني في هذا الشأن؛ تقوم على تدريب ضباط حزب الله لحوالي 3000 مقاتل في تشكيل عسكري سيطلق عليه اسم "حماس العودة"، وسيتلقى هؤلاء المقاتلون التدريب والأسلحة.

وأضاف "سيستمر التدريب حوالي ثلاثة أشهر، وسيتمركز مقاتلو هذا التشكيل الجديد في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل. وسيبدأ انتشارهم تدريجيا مع بداية شهر مايو القادم".

وقال الموقع إن النقاشات التي دارت بين حماس وحزب الله والإيرانيين في بيروت، شملت التفكير في إمكانية فتح حماس لجبهة ثانية ضد "إسرائيل"، وهذه الجبهة الجديدة ستكون قادرة على العمل بالتنسيق مع جبهة غزة.

وبحسب الموقع، فإن إنشاء هذا التشكيل العسكري  في مخيمات اللاجئين في لبنان سيعزز قوة حماس داخلها، وسيضعف قوة حركة فتح.

ونقل الموقع عن مصادره الخاصة أن عددا من قادة التشكيل العسكري سينتقلون إلى قطاع غزة للتنسيق بين الجبهات المختلفة، وسينضمون إلى قيادة كتائب القسام الموجودة في قطاع غزة.

ووفقا لمصادر الموقع، تم بالفعل تجنيد 2500 شاب فلسطيني في التشكيل الجديد ونقلهم إلى معسكرات تدريب حزب الله في وسط وجنوب لبنان.

وقال الموقع إن معظم المنتمين للتشكيل العسكري هم من مخيم عين الحلوة القريب من صيدا، ومن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في صور وبعلبك.

يشار إلى أن تقارير لبنانية أشارت خلال الأسبوع الماضي، إلى تحذير المخابرات اللبنانية لقيادة حماس في لبنان ممثلة بنائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، من مغبة قيام "إسرائيل" بتنفيذ عمليات اغتيال ضد قادة وكوادر الحركة في لبنان.