الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نظارة تعالج الأرق

2015-01-06 02:20:21 PM
نظارة تعالج الأرق
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات

الكثير من الناس يعانون من قلة النوم والأرق مما ينعكس سلبا على حياتهم اليومية، وقد يصل إلى إصابتهم بأمراض مختلفة نتيجة للأعياء المتواصل بسبب عدم حصول الجسم على القسط الكافي من النوم.
 
وفي إطار مساعي العلماء التوصل إلى حل لمشكلة الأرق كشفت شركة Re-Timer عن نظارات جديدة تساعد في معالجة الأرق، عبر تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وتحفيزه على النوم بشكل طبيعي.
 
وقد أشارت الدراسات الطبية إلى أن بالإمكان التخفيف، من هذه الأعراض السلبية ببساطة من خلال استخدام العلاج الضوئي الذي يريح النظر والجسم.
 
فالأرق الذي يعاني منه كثيرون مرتبط بطبيعة عمل هؤلاء الناس وعدم تنظيم أوقات نومهم وعملهم، مما يؤثر على أعصابهم وطاقتهم ويتعب أيضا عيونهم.
 
ولحل هذه المشكلة طور باحثون في كلية جامعة فلندرز بأستراليا نظارة خاصة تساعد مستخدميها على النوم بدون قلق، حسب مطوريها.
 
وتعتمد نظارة "ري تايمر" على مبدأ دورة الجسم الطبيعية في تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ، وتعمل على بث ضوء أخضر في العينين، يساعد على ضبط الساعة البيولوجية للجسم ومحاكاة الضوء الطبيعي، وبالتالي يشعر من يرتدونها في الليل وكأنهم وسط النهار.
 
ليون لاك، أحد الباحثين المشاركين في المشروع قال "اعتمدنا على الثنائيات الباعثة للضوأين الأزرق والأخضر المريحة للنظر والدماغ، واختيارنا هذا جاء بعد سلسة من الأبحاث الطويلة لمعرفة نوع ولون الموجة الملائمة لتغيير الساعة البيولوجية."
 
والعلاج الضوئي طريقة عصرية تعتمد على تسليط نوع من الأضواء إلى العين، لعلاج بعض الاضطرابات التي تحدث للإنسان خلال اليوم، بغض النظر عن النهار أو الليل، ونظرا لأن العين تكون شديدة الحساسية تجاه بعض الألوان فقد تم اعتماد اللون الأزرق والأخضر في هذه النظارة.

ويقول أطباء العيون إن هذين من خلال انعكاسهما في العين يساعدان على إرسال إشارات عصبية للدماغ، تعمل على حل  مشكلة الأرق وتحفز الدماغ على إصدار الأوامر للنوم مبكرا.