الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مرشحون لانتخابات الرئاسة الأمريكية: نتنياهو عنصري وحكومته يمينية متطرفة

2019-04-23 10:16:50 AM
مرشحون لانتخابات الرئاسة الأمريكية: نتنياهو عنصري وحكومته يمينية متطرفة
رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو

 

الحدث ــ محمد بدر

هاجم أبرز المرشحين الديمقراطيين للانتخابات الأمريكية بيرني ساندرز، الحكومة الإسرائيلية، ووصفها بالعنصرية، قائلا "أنا أدعم إسرائيل بنسبة 100٪، ومن حقها أن تعيش بسلام، لكن الحكومة الإسرائيلية عنصرية، ولإسرائيل كل الحق في الوجود وعدم التعرض لهجمات، لكن بنيامين نتنياهو يعامل الفلسطينيين بطريقة غير عادلة للغاية".

وأضاف "يجب أن يكون هدف الولايات المتحدة هو حل القضية، وليس دعم دولة يحكمها اليمين العنصري المتطرف، فالولايات المتحدة تنقل مليارات الدولارات كمساعدات أمنية لإسرائيل، ولا أعتقد أن هذا أمر سيء، لكنني أعتقد أن على الولايات المتحدة أن تتعامل مع القضايا في الشرق الأوسط بطريقة عادلة ومتكافئة".

وقال المرشح الديمقراطي ساندرز "عندما كنت صغيراً، عشت في إسرائيل لبضعة أشهر، وعملت في الكيبوتس لفترة من الوقت، ولدي عائلة في إسرائيل".

وكان ساندرز قد خسر أمام هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة. وأعلن عن ترشحه من جديد لانتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في عام 2020.

يشار إلى أنه انتقد "إسرائيل" عدة مرات في الماضي. وهاجم مؤخرا، سلوك "إسرائيل" في التعامل مع مسيرة العودة. وكتب على صفحته في تويتر: "قتل الفلسطينيين على أيدي قوات الجيش الإسرائيلي مأساة.. من حق كل شخص التظاهر من أجل مستقبل أفضل دون مواجهة رد فعل عنيف".

وفي الشهر الماضي، دافع ساندرز عن عضو الكونغرس الأمريكي إلهان عمر، التي انتقدت "إسرائيل" عدة مرات واتهمتها أوساط أمريكية مقربة من الرئيس دونالد ترامب بأنها معادية للسامية. وقال ساندرز، حينها، "يحظر مقارنة معاداة السامية بالنقد المشروع لليمين وحكومة نتنياهو في إسرائيل".

وخلال الانتخابات التمهيدية التي خاضها ضد هيلاري كلينتون في عام 2016، قال ساندرز في مقابلة صحفية إن "إسرائيل" قتلت أكثر من 10000 فلسطيني بريء في غزة خلال العدوان على القطاع عام 2014.

قبل أسبوعين، هاجم العضو السابق في مجلس النواب بيتو أوروك، الذي يعتبر أيضًا مرشحًا بارزًا لانتخابات الرئاسة الأمريكية، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه "عنصري". وقال إن "العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة هي واحدة من أهم العلاقات في العالم، وإذا أردنا أن تكون هذه العلاقة ناجحة، يجب أن تتجاوز رئيس وزراء عنصري كنتنياهو".