الثلاثاء  12 تشرين الثاني 2019
LOGO

النجمة "هدى" تكتسح المواقع الالكترونية ... فمن أسماها؟

2015-01-07 04:00:06 PM
النجمة
صورة ارشيفية
الحدث- ياسمين أسعد
 
تزاحمت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات والتغريدات والصور الساخرة والمتسائلة عن تفاصيل المنخفض الجوي والذي ضرب بلدان شرق المتوسط بأسماء أنثوية كاسم "هدى" في كل من فلسطين والادرن، وبلقب"زينة أو "زينب" في لبنان.
 
وتداول العديد من المغردين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة صور تجسد المنخفض الثلجي بصورة امرأة ثلجية قادمة وأفراد عائلتها، حيث نشرت صورهم على صفحات "الفيسبوك" و"الانستغرام" مرفقة بالتعليقات الضاحكة و الواصفة لـ"الهدى" بالنجمة المنتظرة والمرغوبة من جمهورها في بلدان شرق المتوسط أجمع.
 
كما وبدأ اعتماد هاشتاغ #عاصفة_هدى او #هدى، #زينة، #بس_تتلج على شبكات التواصل الإجتماعي، للمشاركة بالتعليقات والصور بما يخص العاصفة الثلجية.
 
 وحول تساؤل العديدين عن سبب تسمية المنخفض الجوي بـ "هدى" و"زينة" و زينب أحيناً قالت مصادر من الأرصاد الجوية إنها أطلقت اسم "هدى" ليحمل معنى الطريق إلى الخير والإرشاد، أملاً بأن تكون هذه العاصفة عاصفة خير تبشر بموسم مطري وزراعي.
 
وذكرت المصادر أن أصل التسمية يعود لذكر كلمة "هدى" في القرآن الكريم بالإشارة الى هدف رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال الله في مُحكم كتابه: "فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ 97 البقرة " صدق الله العظيم.
 
واتفقت العديد من المواقع الاخبارية والراصديين الجويين على إطلاق اسم "هدى" على العاصفة الثلجية، ويأتي هذا الاسم استكمالا لما تم بدء العمل به منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات.
 
وبعد أن ثبت توافر جميع شروط العاصفة القوية على الحالة الجوية عبر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية، تم رفع درجة الحالة الجوية من مُنخفض جوي مُتوقع إلى عاصفة شتوية وعلى إثرها تم إطلاق الاسم هدى.