الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صرف 1000 دولار إغاثة عاجلة لكل منزل تعرض للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير

2019-05-07 03:09:02 PM
 صرف 1000 دولار إغاثة عاجلة لكل منزل تعرض للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير

 

حدث الساعة 
أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان م. ناجي سرحان عن صرف 1000 دولار إغاثة عاجلة لكل منزل تعرض للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة . 
وقال سرحان خلال مؤتمر صحفي عقده أمام أحد الأبراج السكنية المدمرة بغزة : نقف اليوم أمام أنقاض أحد الأبراج التي تعرضت للدمار في العدوان الأخير والمكون من 18 وحدة سكنية، حيث تم تشريد عشرات الأسر ممن فقدوا شققهم السكنية وممتلكاتهم الخاص وباتوا مشردين في العراء بلا مأوى.".
وأضاف سرحان : بلغت حصيلة العدوان خلال اليومين الماضيين تدمير أكثر من 700 وحدة سكنية، 100 وحدة منها بشكل كامل، و 30 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي بالغ غير صالح للسكن، وهناك عشرات المنشآت والورش والمحال التجارية والمكاتب الإعلامية تضررت إضافة إلى عشرات الدونمات المكشوفة والدفيئات الزراعية تضررت بشكل مباشر جراء العدوان وتضرر مزرعة للاستزراع السمكي بشكل مباشر والعديد من مراكب الصيادين ومعدات الصيد، إضافة لتدمير مركبات وسيارات إسعاف وتضرر عيادة الصوراني في الشجاعية، أما في قطاع التعليم فقد تضررت (13) مدرسة بأضرار جزئية متفرقة وتضرر شبكات الكهرباء والخطوط الرئيسية المغذية للقطاع.".
وأكدت سرحان على وقوف وزارة الأشغال العامة والإسكان عند مسؤولياتها في التخفيف من معاناة أبناء شعبنا وأصحاب المنازل المدمرة ومن خلال مديريات ومقرات الوزارة في المحافظات الخمسة.
وقال سرحان : منذ بدء العدوان شرعت لجان حصر الأضرار بعمليات حصر وتقييم الأضرار، وثم بدأت طواقم الوزارة الهندسية المنتشرة في كافة محافظات قطاع غزة بعمليات حصر الأضرار بشكل تفصيلي بالتعاون مع مؤسسة UNDP وفق النماذج والمعايير المعتمدة من كافة الجهات المحلية والدولية العاملة في برامج إعادة الإعمار مشيرا إلى أنه تم البدء  بإجراءات إزالة الركام وفتح الشوارع المغلقة منذ بدء العدوان وما زال العمل مستمراً حتى هذه اللحظة، وباشرت اللجان الفنية بتدعيم المباني الخطرة والآيلة للسقوط، حيث تم تدعيم عدد من المباني الخطرة.
وأضاف سرحان : قمنا بالتواصل ومنذ اللحظة الأولى مع كافة الجهات والمؤسسات الشريكة والمعنية بإعادة إعمار غزة وبالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية من أجل توفير بدل إيجار وإغاثة عاجلة لكافة الأسر المهدمة منازلها.
وأعلن وكيل الوزارة سرحان عن إطلاق المنظومة الوطنية الإلكترونية لحصر وتوثيق الأضرار، وستكون البيانات الخاصة بالمتضررين متاحة لكافة الجهات الفاعلة في مجال إعادة الإعمار وبشكل إلكتروني والتي تشمل أكثر من 170,000 وحدة سكنية متضررة.
وأكد سرحان على أن  وزارة الأشغال العامة والإسكان اعتمدت في السنوات الماضية سياسة التمويل الذاتي المرن في برامج إعادة الإعمار، بحيث يتم دفع التعويضات مباشرة من المانح إلى المتضررين دون دخول الأموال إلى خزينة الحكومة.
ودعا سرحان المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لضرورة توفير الحماية للمنشآت السكنية والمدنية، وتحمل مسؤولياتهم للتدخل العاجل لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.