الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمريكا تحذر إيران وإسرائيل تخشى انعكاسات التوتر

2019-05-12 11:08:22 AM
أمريكا تحذر إيران وإسرائيل تخشى انعكاسات التوتر
علم إيران

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت القناة العبرية العاشرة إن "إسرائيل" تتابع بقلق، التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك في ضوء التقديرات الإسرائيلية التي تفيد بتصميم إيران على منع انهيار الاقتصاد بأي ثمن كان. وبيّنت أن هناك مخاوف من استخدام الحدود السورية للضغط على "إسرائيل" وبالتالي على الولايات المتحدة.

كما وأوضحت القناة أن "إسرائيل" تخشى كذلك أن يغلق الإيرانيون مضيق هرمز وتهديد إمدادات النفط العالمية. وقال مسؤولون إسرائيليون إن القرار الأمريكي بوضع حاملة طائرات أبراهام لنكولن في الخليج العربي جاء بناء على المعلومات التي قدمتها أجهزة المخابرات الإسرائيلية حول نية الإيرانيين تنفيذ عمليات قوية وضخمة في منطقة الخليج.

وأضافوا أن التحذير بشأن هجوم إيراني محتمل جاء قبل نحو أسبوعين في محادثات مع الأميركيين، خلال اجتماع بين وفد إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون. وأكدوا أن هدف الهجوم الإيراني ليس إسرائيليًا، وإنما أمريكي.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير للقناة العاشرة: "لم يتضح بعد ما الذي سيحاول الإيرانيون القيام به، لكن من الواضح لنا أن درجة حرارة الإيرانيين آخذة في الارتفاع بسبب الضغط الأمريكي الشديد عليهم".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الليلة إن بلاده تخطط لإرسال حاملة طائرات أخرى، ومجموعة من القاذفات والقوات العسكرية إلى الشرق الأوسط. من أجل التحضير "للمخططات الإيرانية".

وأضاف بولتون: "أي هجوم على القوات الأمريكية أو حلفائها سيواجه بقوة غير مسبوقة"، موضحا أن القرار بإرسال القوات اتخذ على خلفية عدد من التنبيهات والتحذيرات المقلقة حول نية الإيرانيين تنفيذ هجوم كبير.