الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مليون دولار من البنك الوطني لتمويل مشاريع نسائية دون فوائد

2019-05-13 03:22:38 PM
مليون دولار من البنك الوطني لتمويل مشاريع نسائية دون فوائد
توقيع اتفاقية بين البنك الوطني ووزارة العمل لتمويل مشاريع نسائية (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

وقع البنك الوطني ووزارة العمل، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون لتمويل قروض انتاجية صفرية الفوائد بقيادة نسائية.

المدير العام للبنك الوطني أحمد الحاج حسن، قال إن البنك سوف يقدم خلال العام 2019 تمويل بالمجمل لمشاريع نسائية بحوالي مليون دولار، على أن يكون متوسط التمويل للمشروع الواحد في المشاريع المتوسطة والصغيرة حوالي 25 ألف دولار، ويصل السقف إلى حوالي 50 ألف دولار للمشروع الواحد.

وأكد الحاج حسن، خلال مؤتمر صحفي مع وزير العمل د. نصري أبو جيش عقد في مقر البنك في رام الله، أنه لن يتم الموافقة على كافة المشاريع التي تقدم، وإنما سيتم دراسة جدوى نجاح كل مشروع، وأن يتناسب مع احتياجات السوق، وأن يكون هناك فرص لتشغيل عدد أكبر، وأن تكون ملكية المشروع لسيدات، مع الأولوية للمشاريع في المناطق المصنفة C، وأيضاً سوف تخصص نسبة معينة من هذه المشاريع داخل القدس.

اتفاقية بين البنك الوطني ووزارة العمل

وأشار الحاج حسن أن الاتفاقية تأتي في إطار الدعم الذي يقدمه البنك الوطني طوال السنوات الماضية لقطاع المرأة، حيث أطلق خلال السنوات الماضية منتجات خاصة للمرأة، بدأت بحساب توفير "حياتي"، الذي تكلل بالنجاح وكان من أفضل المنتجات التي قدمها البنك الوطني.

وأوضح أن لدى البنك الوطني قرار للمساهمة مجتمعياً بجزء من العوائد التي تأتي إليه من هذه المنتجات، مثل الشراكة مع مركز دنيا المتخصص بسرطان الثدي.

وحول تخصيص المشاريع للنساء، قال الحاج حسن إن نسب التعثر في المشاريع التي تقودها السيدات كانت أقل بشكل ملفت من المشاريع التي يقودها الرجال، وأن السيدات يقدرن الفرصة عندما تتاح لهن، وهناك التزام أكبر بالمشروع لديهن، لما له من تأثير على مستقبل السيدة ومستقبل عائلتها.

 بدوره أكد وزير العمل د. نصري أبو جيش على أهمية الاتفاقية في محاربة البطالة، وفي إيجاد فرص عمل من خلال المشاريع الصغيرة، والمشاريع متناهية الصغر.

وأشار أبو جيش أن الاتفاقية تنسجم مع سياسة الحكومة الحالية في دعم المواطن الفلسطيني، وتعزيز صمود المواطن الفلسطيني، وأن هذه الاتفاقية تشكل العامود الأساسي في دعم صمود المواطن.

واعتبر أبو جيش أن هذه الاتفاقية إنجاز كبير، لأن إعطاء قروض حسنة بدون فوائد للنساء هو أمر مهم، ومن رؤية الحكومة الحالية، من أجل تنمية هذا القطاع (المرأة)، وتقديم فرص عمل، حتى تكون المرأة رائدة ومشاركة للرجل في عملية التنمية المستدامة.

اتفاقية بين البنك الوطني ووزارة العمل