السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"سلمان رشدي" يدين الهجوم على "إيبدو" الفرنسية

2015-01-08 04:57:13 PM
صورة ارشيفية


الحدث- وكالات

أشاد الكاتب الهندي الشهير سلمان رشدي، صاحب رواية "آيات شيطانية"، بصحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الأسبوعية، منددًا بما تعرضت له من هجوم وصفه بالمتطرف على خلفية نشرها رسومًا كاريكاتورية مسيئة للإسلام.

وأكد "رشدي" على أهمية الدور الذي تقوم به الصحيفة، حيث شدد رشدي من خلال عدة تصريحات له أن الأديان مجرد أفكار قابلة للانتقاد "الساخر"، قائلًا: "أقف إلى جانب شارلي إيبدو للدفاع عن فن السخرية، الذي كان دائما قوة لليبرالية ضد الطغيان وانعدام النزاهة والغباء، ويجب أن نقف جميعنا معها".

وتابع سلمان: "احترام الأديان أصبح عبارة تعني الخوف من الأديان، لكن الأديان مثل باقي الأفكار تستحق الانتقاد الساخر وعدم احترامنا لها دون خوف".

وواصل رشدي: "الدين وهو شكل من أشكال انعدام المنطق من العصور الوسطى، الذي أصبح تهديدا حقيقيا على حرياتنا عندما اجتمع مع الأسلحة الحديثة"، مؤكدا أن ما وصفه بـ"التسلط الديني" تسبب في تشويه قاتل في قلب الإسلام، ورأينا تبعات ذلك المأسوية في باريس. وقد أعلن رشدي تضامنه مع الصحيفة عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذي نشر عليه بيانه التضامني واختتمه بهاشتاج "jesuisCharlie" أو "أنا شارلي".

جدير بالذكر أن سالمان رشدي قد آثار جدلا كبيرًا في العالم بعد أن أهدر الإمام الشيعي "الخوميني" دمه بعد إصداره رواية "آيات شيطانية" عام 1988، واتهمه بموجبها بالتعدي على الإسلام وإهانته.