السبت  19 أيلول 2020
LOGO

إيران تستقبل الأوروبيين بالصواريخ وألمانيا تكشف عن نظام لتجاوز العقوبات الأمريكية

2019-06-10 10:37:06 AM
إيران تستقبل الأوروبيين بالصواريخ وألمانيا تكشف عن نظام لتجاوز العقوبات الأمريكية
صواريخ إيرانية

 

الحدث ــ محمد بدر

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الإثنين، إنه من المتوقع إطلاق نظام "انستاكس"، وهو نظام الدفع الذي أنشأته الدول الأوروبية لتجاوز العقوبات الأمريكية على إيران والسماح بالتجارة معها من أجل إنقاذ الاتفاق النووي.

ومن المتوقع أن يلتقي ماس الموجود حاليا في طهران بالرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وقال ماس للصحفيين "هذا نظام دفع جديد وبالتالي ليس من السهل تفعيله، لكن كل الشروط الرسمية قد استوفيت بالفعل، وأفترض أننا سنكون مستعدين لبدء تشغيله في المستقبل القريب".

في العام الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وعودة العقوبات الأمريكية على إيران، بذريعة أنه "اتفاق سيء سمح لطهران بالهروب من العقاب ومواصلة أنشطتها التي تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط".

في المقابل، أعلنت إيران عن خفض مستوى التزامها بالاتفاق النووي بسبب العقوبات الأمريكية، وحذرت الأوربيين من أن فرض عقوبات إضافية عليها، سيدفعها للتحلل من معظم الالتزامات الواردة في الاتفاق، خاصة تلك التي تتعلق بتخصيب اليورانيوم.

وقبل وصوله إلى إيران، زار وزير الخارجية الألماني ماس، العراق. وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد، حذر من المخاطر المترتبة على أي مواجهة مع إيران، وقال إن أوروبا مقتنعة بأن الحفاظ على الاتفاق النووي هو السبيل الوحيد لمنع المواجهة.

يوم غد، يصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى طهران، وسيكون أول رئيس وزراء ياباني يزور إيران منذ الثورة الإسلامية في عام 1979. يصل آبي إلى طهران بعد أسابيع قليلة من اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في غضون ذلك، كشفت إيران، يوم أمس، النقاب عن صاروخ جو-جو جديد. وعرضت صوراً لبطارية صواريخ تقول إنها تستخدم صواريخ إيرانية شبيهة بصواريخ هوك الأمريكية التي باعتها الولايات المتحدة لنظام الشاه الإيراني والتي تم إرسالها في الثمانينيات إلى الجمهورية الإسلامية فيما أصبح يعرف باسم قضية إيران-كونترا.