الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نيويورك تايمز توقف نشر الرسوم الكاريكاتورية السياسية بعد أزمتها مع إسرائيل

2019-06-11 11:08:53 AM
نيويورك تايمز توقف نشر الرسوم الكاريكاتورية السياسية بعد أزمتها مع إسرائيل

 

الحدث ــ محمد بدر

قررت صحيفة نيويورك تايمز التوقف عن نشر الرسوم الكاريكاتورية السياسية في عددها الدولي، في أعقاب الأزمة التي اندلعت حول الكاريكاتير الذي يصوّر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على أنه كلب يقود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة إنها ستتوقف عن نشر الرسوم الكاريكاتورية في الأول من يوليو القادم، رغم أنها فازت في العام الماضي بجائزة بوليتزر عن فئة الرسوم الكاريكاتورية السياسية.

وقال باتريك تشابات، أحد رسامي الكاريكاتير في صحيفة نيويورك تايمز، رداً على ذلك، إنه يشعر بالقلق بسبب أن القضية ليست مجرد رسوم كاريكاتورية، بل تقييد لحرية الصحافة والرأي بشكل عام.

وأضاف تشابات في موقعه على شبكة الإنترنت: "إننا نعيش في عالم تتجمع فيه "عصابات الأخلاق" على الشبكات الاجتماعية، وتنهض مثل العاصفة"، في إشارة منه للهجوم الواسع الذي شنه الإسرائيليون عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الكاريكاتير المذكور.

وأوضح تشابات أن مواجهة "عصابات الأخلاق"، يتطلب من وسائل الإعلام تجديد أساليبها والوصول إلى جماهير جديدة، وكذلك التوقف عن الخوف من الهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي.

في أبريل الماضي، نشرت صحيفة نيويورك تايمز رسما كاريكاتوريا في الطبعة الدولية من الصحيفة، ظهر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أنه أعمى، وموجه من قبل بنيامين نتنياهو والذي رُسم على هيئة كلب.