الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أبو هولي: الدول المانحة تجتمع الثلاثاء في نيويورك لحشد الدعم المالي للأونروا

2019-06-23 01:04:09 PM
أبو هولي: الدول المانحة تجتمع الثلاثاء في نيويورك لحشد الدعم المالي للأونروا
مساعدات الأونروا

 

حدث الساعة 

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إن الدول المانحة ستعقد مؤتمرا بعد غد الثلاثاء في نيويورك، بهدف حشد الدعم المالي والسياسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" .

وقال أبو هولي، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن توقيت عقد مؤتمر الدول المانحة يأتي بالتزامن مع انعقاد "ورشة البحرين" التي دعت لها الولايات المتحدة، بهدف الالتفاف على "الأونروا"، حتى لا يُقدم لها الدعم المباشر بحيث تكون الدول المضيفة بديلا عنها.

وشدد على أن الدول المضيفة "الأردن، ولبنان، وسوريا، وفلسطين"، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية ومصر رفضت رفضا قاطعا أن تكون بديلا عن الوكالة، وأنها مع تجديد التفويض لها كونها أنشئت بقرار أممي عام 1949 عنوانه "أن الأونروا باقية في تقديم خدماتها لحين إيجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين وتطبيق القرار (194)"، مؤكدا أنه لا مجال لا في ورشة المنامة ولا في تغيير تجديد التفويض إلغاء "الأونروا"، وأنه لا يوجد في قاموس الدول المضيفة وفلسطين ما يسمى "بالتوطين"، و"الوطن البديل"، والحاق اللاجئين بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين أسوة بـ70 مليون لاجئ ليس لهم حقوق ومهجرين في بقاع الأرض.

وأضاف، ان ورشة المنامة تحمل في طياتها أهداف خطيرة وعدوانية غايتها تصفية القضية الفلسطينية والالتفاف على ولاية وكالة الغوث الدولية في تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين من خلال ما يسمى بالسلام الاقتصادي، مؤكدا رفض القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية لعقد ورشة المنامة ومخرجاتها.

وأوضح أنه تم إعداد رسالة سياسية برئاسة اللجنة الاستشارية للدول المانحة خلال اجتماعاتها قبل أيام في الأردن، سيتم تقديمها بالتوقيت المناسب، خاصة بالدعم المالي والسياسي، مؤكدا وجود موقف لغالبية دول العالم حول استمرارية عمل الوكالة وتجديد التفويض لها، باستثناء الولايات المتحدة واسرائيل والدول التي بالإمكان التأثير عليها.

وأشار إلى أن ترؤس فلسطين لمجموعة "الـ77 والصين" سيكون فرصة لحشد الدعم الدول بتجديد التفويض للوكالة قانونيا وسياسيا، كما أنه يحمل رسالة للولايات المتحدة بأن العالم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وتجديد التفويض للوكالة بأعلى الأصوات.

وقال أبو هولي إنه تم الحديث مع عديد الدول مثل الصين وباكستان وأفغانستان والهند والمكسيك، وصندوق الوقف الانمائي الذي أُقر في منظمة المؤتمر الاسلامي لدعم الأونروا، وأن الاتصالات جارية مع دول الخليج لترجمة الوعودات وتعهداتهم للوكالة إلى ارقام مالية لسد العجز الذي يقدر بقيمة 211 مليون دولار، لكي تقوم الوكالة بتقديم خدماتها لـ5 ملايين و400 ألف لاجئ.