السبت  03 كانون الأول 2022
LOGO

رئيس الموساد يعترف بوجود تعاون مع الدول العربية قي مواجهة إيران

2019-07-01 09:46:29 PM
رئيس الموساد يعترف بوجود تعاون مع الدول العربية قي مواجهة إيران
رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين

 

الحدث - عبد العزيز صالحة

أدلى رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين بتصريحات استثنائية  خلال مشاركته في مؤتمر هرتسيليا السنوي، وتحدث عن تعاون استراتيجي بين إسرائيل و"جيرانها" العرب.

ووصف كوهين هذا التعاون بفرصة نادرة لا تتكرر في الإقليم والتي ستؤدي إلى اتفاق سلام شامل.

وقال كوهين إن الموساد أنشأ مؤخرا وحدة متخصصة في المجال السياسي الاستراتيجي مهمتها الترويج للتعاون بين إسرائيل والمحيط لأن "هناك فرصة للانخراط المشترك ضد الخصوم المشتركين".

وتابع كوهين: ليس لدينا حدود مشتركة مع إيران، وصراعنا معها ليس على الموارد ولا لأي سبب آخر وهي التي تبعد عن حدودنا 2000 كم، ولكننا في أزمة مع نظام تشكل بمزيج خطير من الدين والقومية.

وزعم كوهين أن الحرس الثوري بأوامر من القيادة العليا في إيران؛ هو من نفذ الهجمات ضد المنشآت النفطية، مضيفا "مناقشة من المسؤول عن الهجمات أمر حيوي، لكنني أقول على وجه اليقين أن إيران تقف وراء هذه الهجمات".

كما اتهم رئيس الموساد كوهين، إيران، "بمواصلة النظر إلى العنف كأداة شرعية للتأثير"، مشيرا إلى أن الحرس الثوري ينشط بشكل سري في أوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة وأذربيجان والدنمارك.

وفقا لكوهين، إن "الوجود الإيراني في سوريا يهدد المنطقة بأسرها، ولا يمكننا أن نقبل بتحول سوريا إلى معسكر لوجستي للنفوذ الإيراني، وأحد أهداف الموساد الرئيسية هو تقليل تأثير إيران على المنطقة".