الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مزارعو العنب في غزة يطالبون بوقف استيراد العنب المصري والوزارة ترد

2019-07-02 11:35:27 AM
مزارعو العنب في غزة يطالبون بوقف استيراد العنب المصري والوزارة ترد
عنب ناضج

متابعة الحدث - سجود عاصي

طالب مزارعو عنب من قطاع غزة، وزارة الزراعة الفلسطينية، بوقف استيراد العنب المصري لهذا الموسم، بقولهم إنهم تكبدوا خسائر كبيرة بسبب عدم قدرتهم على تصريف محاصيلهم، الأمر الذي أدى إلى تأخر بيع الثمار الناضجة وتلفها وبيعها بأسعار منخفضة، محملين الوزارة المسؤولية الكاملة عن خسائرهم التي أرجعوها إلى استيراد العنب في وقت مبكر من العام.

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني لـ "الحدث"، أنه تم وقف استيراد العنب المصري بشكل كامل منذ نحو أسبوعين، كون محصول العنب المنتج محليا هو من المحاصيل الاستراتيجية التي تهتم وزارة الزراعة بها بشكل كبير. مشيرا، أن كامل ما تم إدخاله يصل إلى 150 طنا فقط، وأنه تم استيرادها خلال فترة الندرة وهي فترة عدم نضوج المحاصيل المحلية أو نضوج محاصيل قليلة جدا لا تغطي حاجة السوق.

وقال البسيوني، إن وزارته لجأت إلى استيراد العنب المصري بسبب عدم نضوج محاصيل كافية وقادرة على تغطية حاجة السوق في القطاع خلال فترة الندرة، مشددا على أنه تم وقف دخول العنب المصري والعنب من مصادر أخرى غير محلية بشكل نهائي حتى نهاية الموسم الحالي وذلك نظرا لجودة العنب المحلي ودعما له.

وأوضح، أن العنب المصري الذي استورد في بداية الموسم الجاري؛ تم استهلاكه خلال أيام الاستيراد.

وبخصوص ما وصفها بـ"ادعاءات" التجار، أوضح البسيوني، أن أسعار العنب ما زالت جيدة ومرتفعة، وهو ما لا يسمح للمحصول بالتلف أو الفساد، قائلا: إذا كانت هناك كميات فاسدة لدى التجار فهم من يتحمل المسؤولية عن كميات وظروف البيع والتخزين ولا علاقة لاستيراد العنب المصري بذلك.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة لـ "الحدث"، إلى أن استهلاك محصول العنب المزروع في قطاع غزة بالكامل يتم محليا فقط ويشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقوم الوزارة بالسماح بإدخال العنب من إنتاج الضفة الغربية في نهاية محصول في القطاع بدون تحديد كميات.

وبحسب توقعات وزارة الزراعة في القطاع، فإن الموسم الحالي (2019) سينتج عنه ما يقارب 8000 طن من مختلف أصناف العنب المزروعة في غزة، وهي كمية جيدة مقارنة بالعام الماضي 2018 حيث وصل إنتاج العنب إلى ما يقارب 7000 طن.

وتصل مساحة الأراضي المزروعة بالعنب المثمر في القطاع، إلى نحو 6200 دونم مزروعة بعنب مثمر خلال العام الجاري، إضافة إلى وجود 800 دونم تم زراعتها حديثا بالعنب.