الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أردان: الأثيوبيون يخططون لإطلاق النار على عناصر الشرطة وحرق مراكزها

2019-07-03 09:15:12 AM
أردان: الأثيوبيون يخططون لإطلاق النار على عناصر الشرطة وحرق مراكزها
احتجاجات الإثيوبيين ضد اسرائيل

 

الحدث ـ محمد بدر

حذر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، من استمرار احتجاجات الإثيوبيين التي كانت حصيلتها حتى اللحظة إصابة أكثر من 100 أثيوبي وشرطي إسرائيلي، وقال: "إذا رأينا أن مستوى العنف يتصاعد مجددًا، فلن يكون أمام الشرطة سوى استخدام أي وسيلة لتفريق المظاهرات".

وأضاف أردان "واجهت الشرطة مستوى من العنف لم تواجهه لسنوات"، زاعما أن مخابرات الاحتلال تلقت معلومات استخباراتية حول نية الأثيوبيين إطلاق النار على الشرطة الإسرائيلية وحرق مراكزها.

الليلة الماضية، تم إجراء تقييم شامل من قبل نائب مفوض الشرطة وقيادة شرطة الاحتلال، من أجل تقييم استعدادات الشرطة للسيطرة على الاحتجاجات ومنع تعطيل الحياة في قلب المدن الرئيسية.

وتابع أردان "احتجاج أي فئة في أي مجتمع هو أمر شرعي، لكن الاحتجاج في المجتمع الديمقراطي  له حدود يجب عدم اجتيازها لأن الشرطة لن تتجاهل ذلك، والشرطة بذلت قصارى جهدها للسماح للمتظاهرين بالتعبير عن رأيهم".

وهدد بأن الشرطة "ستواصل مواجهة المتظاهرين في حال تحول الاحتجاج إلى حالة من الفوضى، فلن نتسامح مع الفوضى ولن نسمح بإحداث ضرر كبير للنظام العام، وبالطبع لن نسمح بالاحتجاج الذي يلحق الضرر بالأرواح أو الممتلكات".

ودعا جميع المتظاهرين إلى "احترام القانون، واحترام القضية التي يتم الاحتجاج من أجلها، ولا يمكننا الاحتجاج على العنف والقيام بذلك بالعنف المبالغ فيه والتخريب، مع إيذاء رجال الشرطة والمدنيين".

ويعاني اليهود الإثيوبيون في إسرائيل من تمييز عنصري، ويعيش في إسرائيل أكثر من 135 ألف أثيوبي، وأثبتت الدراسات أن 49% من الأسر الأثيوبية تعيش تحت خط الفقر وتعيش في أحياء فقيرة، وأظهر تقرير إسرائيلي صدر في مارس 2019 أن 40% من الشكاوى في قضايا التمييز قدمها أثيوبيون. وتأتي الاحتجاجات الأخيرة من قبل الأثيوبيين على إثر مقتل أثيوبي برصاص الشرطة الإسرائيلية في حيفا.