الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصادر لـ"الحدث": المصريون يتجهون للمصالحة بدل اتفاق التهدئة

2019-07-05 08:50:08 PM
مصادر لـ
أحمد عبد الخالق مسؤول الفلسطيني في المخابرات المصرية

 

خاص الحدث

قالت مصادر مطلعة في قطاع غزة لـ"الحدث" إن المصريين يعتقدون بأن أي اتفاق للتهدئة في قطاع غزة بدون إتمام المصالحة الفلسطينية لن يكتب له النجاح، وهو ما دفعهم لإعادة ملف المصالحة كأولوية.

وأوضحت المصادر أن المصريين باتوا على قناعة أن اتفاق التهدئة مع إسرائيل يجب أن يكون ضمن اتفاق فلسطيني فلسطيني بين حماس وفتح بخصوص إدارة القطاع.

وأشارت أن الوفد المصري لم يشارك في مفاوضات الاتفاق الأخير غير المباشر بين حماس وإسرائيل، والذي جرى يوم الجمعة الماضي، وبموجبه تم ادخال الوقود القطري إلى قطاع غزة وأعلنت حماس عن وقف البالونات الحارقة.

وأكدت المصادر أن موعد زيارة الوفد الأمني المصري لقطاع غزة لم يحدد بعد، مضيفةً أنه من غير المستبعد أن تتجه الأمور للتصعيد في حال لم يكن هناك جديد في مسألة تطبيق التفاهمات.

يوم السبت الماضي، قال الناطق بلسان حماس، عبد اللطيف القانوع، إن التفاهمات مع إسرائيل عادت إلى طبيعتها بسبب الجهود التي بذلتها مصر والأمم المتحدة، مضيفا أن إسرائيل بدأت في تطبيق ما تم الاتفاق عليه.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية شبه الرسمية، إنه في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق تهدئة مع حركة حماس وفي محاولة لمنع الانهيار الاقتصادي في قطاع غزة، وافقت إسرائيل في الأشهر الأخيرة على تقديم "تسهيلات" للقطاع.

وأشارت أن التسهيلات تضمنت الموافقة على دخول بعض المواد والبضائع، التي كانت إسرائيل ترفض دخولها في الماضي وتدرجها في ما يسمى إسرائيليا بالقائمة السوداء.

وأوضحت أنه تم الموافقة كذلك على زيادة حجم التصدير من قطاع غزة إلى الخارج وزيادة عدد التجار المسموح لهم بدخول إسرائيل. 

اليوم الجمعة، دعت الهيئة العليا لمسيرات العودة الرئيس محمود عباس للقدوم إلى غزة وعقد الاطار القيادي المؤقت لوضع حد للانقسام واستعادة الوحدة ومواجهة المؤامرة.