الأحد  17 تشرين الثاني 2019
LOGO

صحيفة إسرائيلية: محادثات سرية بين إدارة ترامب والسلطة وزيارة قريبة لواشنطن

2019-07-09 09:36:37 AM
صحيفة إسرائيلية: محادثات سرية بين إدارة ترامب والسلطة وزيارة قريبة لواشنطن
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

الحدث ـ محمد بدر

ادعت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن مسؤولا كبيرا في السلطة الفلسطينية كشف لها أنه تم تبادل الرسائل مؤخراً بين السلطة الفلسطينية وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بهدف إعادة العلاقات بين الطرفين وإنهاء المقاطعة التي بدأتها السلطة للإدارة الأمريكية في أعقاب الإعلان الأمريكي عن القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وفقا للمسؤول؛ من المتوقع أن يغادر وفد من كبار المسؤولين في السلطة برئاسة مدير المخابرات العامة ماجد فرج، إلى واشنطن قريبًا لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الأمريكيين، وأن الاتصالات والمحادثات السرية جرت مؤخرًا بين مستشاري ترامب ومقربي الرئيس محمود عباس.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الفلسطيني، أن الجانبين قدما مواقف إيجابية وتم إحراز تقدم نحو إمكانية عودة العلاقات بين الطرفين.

وعن الأسباب التي تقف وراء التغيير في سلوك السلطة؛ قال المسؤول للصحيفة إن السلطة الفلسطينية شعرت أن العرب قد غدروا بها وخانوا القضية الفلسطينية بمشاركتهم في ورشة البحرين، التي كانت بمثابة أداة من أدوات الضغط على الرئيس عباس.

وادعت الصحيفة أن المسؤول الفلسطيني أكد لها أن الفلسطينيين مهتمون بتحقيق نوع من الاستقرار في العلاقة السياسية مع الإدارة الأمريكية قبل نشر الشق السياسي من صفقة القرن، الذي من المتوقع أن ينشر قبل الانتخابات الإسرائيلية، وكذلك في ضوء التقديرات بأنه من المرجح أن يفوز ترامب بالانتخابات الأمريكية القادمة.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير قد أشار إلى فشل ورشة البحرين في حديث مع صحفيين عرب وإسرائيليين، مؤكدا على أن صفقة القرن لن تمرّ دون موافقة القيادة الفلسطينية.

وقالت صحيفة هآرتس، الأحد الماضي، إن كوشنير اعترف على نحو ضمني أن السلطة الفلسطينية استطاعت إفشال مؤتمر البحرين في التسويق لصفقة القرن.

ومع ذلك، قال كوشنير إنه على الرغم من الهجوم غير المسبوق للسلطة الفلسطينية على الإدارة الأمريكية والبيت الأبيض؛ إلا أن الإدارة الأمريكية ما زالت تتطلع لعودة العلاقات من جديد.