الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤسسة REFORM تختتم رحلة تعليمية حول إعداد أوراق السياسات العامة

2019-07-15 11:53:04 AM
مؤسسة REFORM تختتم رحلة تعليمية حول إعداد أوراق السياسات العامة

 

الحدث المحلي 

اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM ضمن مشروع انهض، رحلة تعليمية على مدار خمسة أيام بمشاركة مجموعة من النشطاء الشباب من مختلف المحافظات، وذلك بهدف بناء وتطوير قدرات الشباب على اعداد أوراق السياسات العامة، وتعزيز دورهم كمحرك حيوي في تيسير تدفق المعلومات لصانع القرار الفلسطيني، لجهة بناء سياسات عامة إدماجيه، مستندة على احتياجات الشباب الفلسطيني.

وتمحور التدريب حول أسس إعداد وكتابة أوراق السياسات العامة، بدءً من تحديد الأهداف والمشاكل وصولاً الى تقديم الحلول والبدائل. وقد اختار المشاركين عدد من القضايا السياسية والاجتماعية للعمل عليها والتي تؤثر على مشاركة الشباب والنساء وتنعكس على احتياجات مجتمعاتهم المحلية، ومنها: قدرة الاقتصاد الفلسطيني على الصمود، تعزيز المشاركة الشعبية في القرارات المصيرية، آليات الرقابة على اعمال مجلس الوزراء في ظل تعطل المجلس التشريعي، تمثيل الشابات والشباب في المواقع الادارية للنقابات العمالية.

وأشار السيد نديم قنديل مسؤول المشاريع في مؤسسة REFORM الى أن المؤسسة تهدف من خلال هذا التدريب الى النهوض بواقع قدرات الجمهور الفلسطيني للمشاركة في عمليات صنع القرار، ورصد أداء صناع القرار المتصلة بالحقوق الفردية، والجمعية في ظل تعطل العملية التشريعية والرقابية على أداء المؤسسات العامة، لتعزيز قدرة النساء والشباب على تولي مناصب قيادية.

وعمل التدريب على تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لدراسة هذه القضايا من منظور علمي واضح وقابل للتقييم، وتعزيز قدراتهم وإشراكهم في عمليات تحليلية معمقة قادرة على تقديم نقد بنّاء يتصل بالقيم الحاكمية والقوانين، والأدوات النظامية وواقع الوعي المجتمعي المرتبط بها.

تأتي هذه الرحلة التعليمية ضمن مشروع "إنهض" الذي ينفذ من قبل المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية -REFORM ، وبالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية. ويهدف المشروع إلى تعزيز شراكة الشباب، سيما المرأة، في الحياة السياسية والإجتماعية، والنهوض بواقع شراكتهم في مستويات صناعة القرار. حيث يعمل المشروع على تمكين الشباب والنساء من  تحليل علاقات القوة بين مختلف المكونات المجتمعية، وذلك من خلال بناء قدراتهم على كتابة أوراق سياساتية، وزيادة معرفتهم في مختلف القضايا الإجتماعية والسياسية. كما ويهدف المشروع إلى إشراك المجموعات المستهدفة في عمليات إصلاح السياسات العامة لغرض زيادة استجابتها لاحتياجاتهم، من خلال تمكينهم من تيسير جلسات النقاش العامة وتعزيز قدراتهم على مناقشة التحديات التي تعيق مشاركتهم في العمليات الديمقراطية، بما يفضي إلى تأسيس شراكة حقيقية بين الجمهور والأطر الحاكمية.