الإثنين  26 آب 2019
LOGO

وزير الاقتصاد: العديد من المنتجات التراثية الفلسطينية تسجل كعلامات تجارية إسرائيلية

2019-07-17 03:36:05 PM
وزير الاقتصاد: العديد من المنتجات التراثية الفلسطينية تسجل كعلامات تجارية إسرائيلية
وزير الاقتصاد خالد العسيلي مع المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية

الحدث- محمد غفري

طالب وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التدخل لحماية الهوية الوطنية ومساعدة فلسطين على توثيق الموروث الثقافي دولياً.

وبين الوزير العسيلي خلال المباحثات المشتركة، التي عقدت اليوم الأربعاء مع المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسس غري الذي يزور فلسطين لأول مرة، سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي تجاه تزيف وسرقة التراث الفلسطيني وتسجيل علامات تجارية لمنتجات المستوطنات باعتبارها منتجات إسرائيلية ما يمكنها من دخول الأسواق العالمية.

وأضاف أن هناك سطو من قبل إسرائيل على حقوقنا وتراثنا، والعديد من المنتجات التراثية الفلسطينية تسجل كعلامات تجارية إسرائيلية كالملابس، والطعام، وغيره، وتم بحث سبل حمايتها من هذه السرقة، وطالبنا خلال اللقاء عدم تسجيل أي علامات تجارية لمنتجات المستوطنات.

وأطلق وزير الاقتصاد والمدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية خدمات إلكترونية في مجال (الايداع، فحص العلامات التجارية والاختراعات، النماذج الصناعية) على أن يتم استكمال جميع خدمات الملكية الفكرية إلكترونياً مع نهاية العام الجاري.

وبحث الطرفان تعزيز مكانة دولة فلسطين في الساحة الدولية وإمكانيات تحقيق منافع ذات صلة بالتنمية الاقتصادية من خلال الاعتماد على الملكية الفكرية.

يشار إلى أن فلسطين عضو مراقب في المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي تعتبر إحدى الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة.

بدوره قال المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية إن فلسطين لديها فرصة جيدة للانضمام كعضو كامل للمنظمة الدولية. وناقش مع العسيلي الأمر.

وقال غري "ناقشنا هذه المسألة، ولدى فلسطين برنامج عمل طويل للتأهل للحصول على العضوية الكاملة، واعتقد ان لديها فرصة جيدة فهي عضو مراقب في المنظمة، وهي تشارك في العديد من النشاطات بموجب هذه الصفة، والحصول على العضوية الكاملة مسألة قانونية تتعلق بدولة فلسطين نفسها بشكل أساسي".

ورداً على سؤال بشأن تسجيل اسرائيل لمنتجات تراثية وفولكلورية فلسطينية كعلامات تجارية اسرائيلية، وكذلك منتجات المستوطنات، قال غري "تسجيل هذه العلامات في المنظمة العالمية كعلامات فلسطينية يحميها، وهناك اتفاقية في المنظمة بهذا الخصوص".