الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ضوء أخضر لهدم 100 منزل فلسطيني في واد الحمص

2019-07-21 01:43:45 PM
ضوء أخضر لهدم 100 منزل فلسطيني في واد الحمص
واد الحمص (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

منحت محكمة الاحتلال الإسرائيلي العليا، اليوم الأحد، الضوء الأخضر لجيش الاحتلال لهدم 100 منزل فلسطيني، بعدما رفضت التماساً لتجميد قرارات الهدم الجماعية لمنازل حي واد الحمص في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت صباح اليوم الحي المقدسي وفرضت حصاراً عسكرياً مشدداً عليه كخطوة متقدمة للشروع بعملية الهدم وتهجير نحو خمسمائة مواطن من منازلهم ومنطقة سكنهم.

وشرعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بتنظيم سلسلة من الفعاليات المناصرة لحي واد الحمص في بلدة صورباهر، على غرار تجربة الخان الأحمر العام الماضي.

وأقام مشاركون في فعالية تضامن مساء السبت خيمة اعتصام خارج الجدار المحاذي لقرى دار صلاح والنعمان والخاص، وستكون الخيمة حاضنة للفعاليات المناهضة لسياسة المحتل الهادفة إلى هدم أكثر من 100 شقة سكنية.

وانتهت يوم الخميس 18 تموز الجاري المهلة التي حددها جيش الاحتلال الإسرائيليّ لأهالي أحياء واد الحمص ودير العمود والمنطار لهدم منازلهم بأنفسهم، قبل أن يباشر بنفسه بهدمها، ويُهددهم بتحميلهم تكاليف الهدم وأجور العاملين فيه.

ويعتبر حي واد الحمص امتدادا لبلدة صور باهر وتبلغ مساحة أراضيه نحو ثلاثة آلاف دونم، وقد حرم جيش الاحتلال السكان فيه من البناء على نصف المساحة تقريبا، بحجة قرب الأراضي من الجدار العازل الذي يفصل الحي عن عدة قرى تتبع محافظة بيت لحم.

وتقدم الأهالي عام 2003 بالتماس ضد مسار الجدار الذي يمر وسط قرية صور باهر، ووقع الحي في الجانب الإسرائيلي من الجدار لكنه بقي خارج نفوذ بلدية الاحتلال.