الأحد  15 كانون الأول 2019
LOGO

الكرز والتفاح أطعمة سامة!

2019-07-22 08:38:23 AM
الكرز والتفاح أطعمة سامة!
الأطعمة السامة

 

الحدث الصحي 

دائما ما نتطرق للفوائد الصحية للأطعمة، فيما ننسى احتمالية أن تكون سامة مثلا. 

بعض الخبراء تطرقوا لبعضها،  فيما يلي بعض الأطعمة السامة: 

1. بذور الكرز
والمقصود هنا هي تلك البذور الصلبة التي تتوسط حبة الكرز، فهذه البذور غنية بمادة معينة تدعى بالسيانيد وهي سامة في حال تناولها بكميات كبيرة. وهذا يعني أن ابتلاع هذه البذور عن طريق الخطأ لن يسبب في إصابتك بالتسمم، إلا أن الخطورة تكمن في تناول هذه البذور مهروسة، فيجب الحذر من ذلك.

2. بذور التفاح
وكبذور الكرز، تحتوي بذور التفاح على نفس المادة السامة، لكن هناك طبقة تحمي جسم الإنسان منها في حال ابتلاعها عن طريق الخطأ. ففي بعض الحالات قد يسبب هرس بذور التفاح وابتلاعها عن طريق الخطأ الإصابة بالتسمم، والذي يترافق مع الأعراض التالية: تسارع عملية التنفس ونوبة من الهلع.
3. جوزة الطيب
على الرغم من أن جوزة الطيب تضيف نكهة لذيذة عند إضافتها للطعام بكميات محددة وقليلة، إلا أن الخطورة تكمن في تناولها دون إضافتها إلى الطعام، فقد تحدث بعض المشاكل في أجهزة جسم الإنسان وتكون سامة بسبب وجود مادة المريستيسين. ويسبب تناول جوزة الطيب بهذا الشكل ظهور بعض الأعراض المختلفة، أهمها الهلوسة والارتباك والنعاس والدوخة.

4. اللوز المر
يحتوي اللوز بجميع أنواعه على مادة معينة تسمى أمايجيدالين، والتي تتحول إلى السيانيد عند تناولها، لكن اللوز المر يحتوي على نسبة عالية من هذه المادة. لذا يجب تناول اللوز الحلو، لكن من الضروري التأكد من أن اللوز المر قد تمت معالجته قبل تناوله، وإلا قد يسبب الأعراض التالية مثل تشنجات في منطقة البطن والغثيان والإسهال.