السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل ينقلب حزب الليكود على نتنياهو؟

2019-08-04 11:23:29 AM
هل ينقلب حزب الليكود على نتنياهو؟
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن مرشحي حزب الليكود لانتخابات الكنيست الـ(22)، وعددهم 40 مرشحا؛ قرروا التوقيع على التزام خطي، يقضي بموافقتهم على خوض الانتخابات برئاسة بنيامين نتنياهو كمرشح لرئاسة الحكومة حال فوز الحزب، وعدم القبول باستبداله بأي شخصية أخرى من داخل الليكود.

وأوردت الصحيفة النص الذي طُلب من أعضاء الليكود التوقيع عليه: "نحن الموقعون أدناه، والمرشحون على قائمة الليكود للكنيست 22 نؤكد أننا لن نتلقى أي إملاءات من أي حزب آخر. بغض النظر عن نتائج الانتخابات، وأن رئيس الوزراء ورئيس الليكود بنيامين نتنياهو هو المرشح الوحيد لليكود لرئاسة الحكومة، ولن يكون هناك مرشح آخر".

وجاءت مبادرة أعضاء الليكود، بعد أن طلب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان من حزب الليكود استبدال نتنياهو في حال فشل في تشكيل الحكومة، وطرح اسم رئيس الكنيست يولي إدلشتاين كمرشح محتمل. 

بالأمس، اتهم يائير نتنياهو، نجل بنيامين نتنياهو، رئيس الكنيست، بالتخطيط مع ليبرمان لاستبعاد والده من رئاسة حزب الليكود، معتبرا أن تصريحات ليبرمان عبارة عن انقلاب مدبر بالتنسيق مع إدلشتاين، لكنه عاد وحذف التغريدة بعد دقائق على نشرها.

وعلق إدلشتاين على تصريحات ليبرمان قائلاً: "نتنياهو هو المرشح الوحيد لحزب الليكود ليكون رئيس الوزراء القادم. طرح أسماء كبار من قادة الليكود كبديل لنتنياهو ليست أكثر من محاولة لنزع الشرعية عن زعيم الليكود المنتخب".