الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إجراء الانتخابات البلدية في غزة خروج عن الشرعية"

2019-08-04 05:27:46 PM
انتخابات

 

الحدث - سجود عاصي

أثار تعيين رئيس بلدية غزة الجديد ردود فعل حادة ورافضة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعد ما ورد في بيان تابع لوزارة الحكم المحلي في القطاع بشأن "انتخابه" دون إجراء انتخابات.

وقالت وزارة الحكم المحلي في بيانها السبت الماضي، إنه وبناء على توافق "نخب وشرائح مجتمعية من سكان مدينة غزة تم انتخاب الدكتور يحيى السراج رئيسا لبلدية غزة خلفا للمهندس نزار حجازي، وذلك خلال لقاء نظمته البلدية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي".

وبحسب البيان، فإن النخب والشخصيات التي اختيرت لحضور اللقاء هي من "انتخبت" الرئيس الجديد للبلدية في ظل وجود مرشحين تنازل أحدهما للسراج عن الرئاسة و"انتخب" السراج بالأغلبية.

وحول ذلك، قال وكيل وزارة الحكم المحلي في قطاع غزة المهندس إبراهيم رضوان لـ"الحدث"، إن "الرئيس الفلسطيني كان قد ألغى مسبقا الانتخابات المحلية في قطاع غزة"، مؤكدا على أن أي انتخابات محلية تجري في القطاع هي انتخابات "خارجة عن الشرعية". وهو ما نفته وزارة الحكم المحلي في رام الله جملة وتفصيلا في تصريح خاص لـ"الحدث".

وأضاف، أن الضجة التي حدثت حول آلية انتخاب رئيس بلدية غزة الجديد، هي نتيجة لطبيعة قطاع غزة وطبيعة الشعب الفلسطيني، الذي يمر بظروف استثنائية أبرزها الانقسام، وأن الانتخابات البلدية لم تجر في القطاع منذ السبعينات. مشيرا إلى أن كل جهة تريد أن تثبت أن موقفها هو الصواب بصرف النظر عن مصلحة المواطنين.

وحول آلية التعيين، أوضح رضوان لـ"الحدث"، أن الوزارة بعد استقالة المجلس البلدي لبلدية غزة، وضعت في الواجهة وكان لا بد من التصرف إما من خلال جلب أسماء لشخصيات وإصدار قرار بشأنها أو من خلال الذهاب للتشاور مع فئات معينة لها تعاملها الدائم مع البلدية ومطلعة، "وما جرى أننا عقدنا اجتماعا تشاوريا وكان هناك تقريبا إجماع على شخصية السراج".

وبدوره، أكد مدير عام دائرة الانتخابات والتشكيلات في وزارة الحكم المحلي محمد جادالله، على أن قرارا لم يصدر قط عن الرئيس محمود عباس بإلغاء انتخابات المجالس المحلية والبلديات في قطاع غزة.

وأضاف جاد الله لـ"الحدث"، أن الحكومة المقالة في قطاع غزة دائما ما ترفض إجراء الانتخابات المحلية، مشددا على جهوزية الوزارة لإجراء انتخابات محلية في القطاع متى ما أتيح ذلك، خاصة في ظل الرفض المتواصل من قبل الحكومة في غزة، وقال: إذا ما وافقت غزة على ذلك فإننا سنتوجه فورا لمباشرة أعمالنا بخصوص الانتخابات. 

وأشار، إلى أن "وكيل الوزارة في قطاع غزة معين من قبل الحكومة المقالة"، ولا يوجد أي تواصل بين المؤسسات الحكومية في الضفة والقطاع لأن ذلك يشكل خطرا على موظفي القطاع.

وفي وقت سابق، أكد عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إياد عوض الله، على رفض الجبهة الشعبية لطريقة انتخاب رئيس بلدية غزة، مشيراً إلى أنها خطوة تضرب جوهر العملية الديمقراطية. وقال: هذه خطوة فردية غير قانونية لا تخدم المواطن ولا تؤسس لشراكة، وستساهم في تعزيز الانقسام، وستؤثر ضمنياً على المواطن الفلسطيني.

وأشارت نقابة البلديات بدورها، إلى أن ما جرى في بلدية غزة  ما هو إلا "انقلاب على الديمقراطية".