الإثنين  16 أيلول 2019
LOGO

افتتاح العرض الكوميدي المسرحي "قلنديا رايح جاي" في رام الله

2019-08-21 08:16:14 AM
افتتاح العرض الكوميدي المسرحي
قلنديا رايح جاي

الحدث الثقافي

افتتحت جمعية المسرح الشعبي، مساء الثلاثاء، على مسرح قصر رام الله الثقافي، العرض الكوميدي المسرحي "قلنديا رايح جاي" الذي يسلط الضوء على خطط الاحتلال لتهويد مدينة القدس وتفريغها من السكان الأصليين، بحضور وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة الصندوق عاطف أبو سيف.

وأكد أبو سيف أهمية دعم المسرح، لا سيما حين يتناول القدس والمعاناة الكبيرة التي يواجهها المقدسيون أمام سياسة الاحتلال الإسرائيلي في التهويد والتهجير، خاصة طمس الهوية الثقافية للمدينة.

والمسرحية أنتجت بدعم من الصندوق الثقافي الفلسطيني/ وزارة الثقافة، وتتناول بأسلوب ساخر معاناة المقدسيين على حاجز قلنديا والإجراءات التعسفية بحقهم من سحب هويات، وهدم منازل، واستيلاء على الأراضي، وتعبر عن مأساة وواقع أبناء شعبنا الذين يخوضون معركة مفتوحة مع الاحتلال للبقاء في منازلهم ومحاربة كافة أشكال التهجير والقمع.

وتعتمد المسرحية على قصص وشهادات حية من عائلات فلسطينية طردها الاحتلال من القدس وتكافح من أجل نيل حقوقها والحفاظ على هويتها المقدسية بقالب كوميدي ساخر، حيث تدور أحداثها التي استمرت 100 دقيقة حول عائلة تسكن رام الله وتحمل هوية القدس ما عدا الأب الذي يحمل هوية الضفة، وتتنقل العائلة عبر حاجز قلنديا "رايح جاي" للحفاظ على الهوية المقدسية.

ألف المسرحية وأخرجها المخرج فتحي عبد الرحمن، وشارك في أداء الأدوار: لارا نصار، ومرح ياسين، ومحمد مشارقة، وجميل السايح، وحسين نخلة، ومحمود طمليه، وعدي الجعبة، ووضع الموسيقى التصويرية لها وموسيقى الأغنيات رامي وشحة، وأدى الأغنيات جميل السايح، والإضاءة لرمزي أبو دية، وعبد الله وشاحي، وإدارة محمد فروخ وإبراهيم الزهيري.

ويأتي دعم مسرحية "قلنديا رايح جاي" ضمن خطة وزارة الثقافة، لدعم كافة قطاعات العمل المسرحي، وأهمية تنظيمه في فلسطين، من خلال الشراكات والتعاون مع العاملين في هذا القطاع، من خلال المؤسسات الرسمية والأهلية.