الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

د. كتانة لـ "الحدث": إدخال بعض المواد الكيمائية يعيق تشغيل محطة كهرباء غزة

2015-01-17 01:27:41 PM
د. كتانة لـ
صورة ارشيفية
 
الحدث- ناديا القطب
 
قال د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة إنه لن يتم تشغيل محطة كهرباء غزة ما لم يتم إدخال بعض المواد الكيمائية الأساسية المستخدمة في تشغيل المحطة.
 
وقال كتانة في تصريح خاص لـ "الحدث": "إن ما يعيق تشغيل المحطة هو عدم سماح إسرائيل بدخول بعض المنظفات الكيمائية المستخدمة في تنظيف المولدات."
 
وكانت جهات عدة قد أعربت عن تفاؤلها بتشغيل محطة توليد الكهرباء، خاصة بعد سماح إسرائيل بدخول الوقود يوم الجمعة استثنائياً للقطاع.
 
وبحسب كتانة، فإن محطة توليد الكهرباء في غزة بحاجة إلى تنظيف بمواد خاصة كل 7000 ساعة عمل، وإلا فقدت محطة الكهرباء كفالة الشركة السويدية الموردة لمولدات محطة الكهرباء."
 
وقال كتانة: "إن إسرائيل تتخذ من الذرائع الأمنية سبيلاً لها في منع وإعاقة عمل محطة توليد الكهرباء."  
 
ويعاني قطاع غزة من مأساة حقيقية في موضوع الكهرباء بسبب نقص في الوقود حيث تصل ساعات انقطاع التيار الكهربائي إلى 20 ساعة يومياً.
 
يذكر أن د. محمد مصطفى، وزير الاقتصاد ورئيس لجنة إعمار غزة، كان قد أعلن منتصف الأسبوع الماضي عن تخصيص مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي من المنحة القطرية المقدرة بـ 25 مليون دولار لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة، وهو ما أكده د. كتانة لـ "الحدث" موضحاً أن قيمة المنحة القطرية قد تم تحويلها لخزينة السلطة، وهو ما مكن سلطة الطاقة من إدخال الوقود إلى غزة يوم أمس.