الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شركة مصرية تدرس إقامة مشروعات غاز وكهرباء في دول بشرق إفريقيا

2015-01-18 10:28:09 AM
شركة مصرية تدرس إقامة مشروعات غاز وكهرباء في دول بشرق إفريقيا
صورة ارشيفية
 
الحدث- القاهرة
 
قال رئيس مجلس إدارة شركة "طاقة عربية" خالد أبوبكر، إن شركته تدرس إقامة عدة مشروعات في مجال الغاز وتوليد الكهرباء، في عدد من الدول بشرق إفريقيا بينها تنزانيا وموزمبيق.
 
وأضاف أبو بكر: " تتضمن المشروعات التي يجرى التشاور مع حكومتي البلدين بشأنها، إقامة تجمعات للغاز وإقامة البنية التحتية للغاز وتوليد الكهرباء فضلاً عن اتفاقيات متكاملة لإنشاء شركات محلية لتوزيع الغاز".
 
وتقوم شركة "طاقة عربية" بإقامة وتشغيل شبكات البنية التحتية لقطاع الطاقة حيث تقوم بتوزيع الغاز الطبيعي وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وتسويق المنتجات البترولية.
 
وقال أبو بكر إن الشركة تخطط لافتتاح ما بين 5 إلى 10 محطات للوقود في السوق المصرية خلال عام 2015.
 
وتمتلك "طاقة عربية" حاليًا 37 محطة وقود بعدة محافظات مصرية وتقوم بتشغيلها شركة طاقة لتسويق المنتجات البترولية.
 
وأضاف أبو بكر: "المحطات الحالية موزعة ما بين 30 محطة للتزود بالوقود و 7 محطات غاز".
 
وأوضح أبو بكر أن شركته تنوي الاهتمام بالمناطق الموجودة خارج نطاق التجمعات الحضرية الرئيسية وهى محافظات القاهرة والإسكندرية (شمال)، مشيرا إلى أن شركته تقدمت للحصول على التصاريح والموافقات اللازمة من الحكومة المصرية لإنشاء المحطات الجديدة.
 
وقال أبوبكر: "نشارك  أيضاً في العديد من المناقصات التي تطرحها وزارة الكهرباء في مجال إنشاء محطات لتوليد الطاقة باستخدام الفحم والغاز والطاقة الشمسية".
 
وحول خطط طرح أسهم الشركة فى البورصة المصرية قال أبو بكر إن الشركة كانت تخطط في أوائل 2011 لطرح الشركة فى البورصة و لكن تم صرف النظر عن هذه الخطط بسبب الأحداث السياسية والاقتصادية التى مرت بها مصر.
 
وأضاف: "من المستبعد فى الوقت الحالي طرح الشركة فى البورصة، حالياً لدينا توسعات فى مصر وخارجها نود استكمالها لذا أجلنا الطرح إلى أجل غير مسمى".
 
يذكر أن شركة طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة المصرية ويبلغ رأسمالها 676 مليون جنيه (94.6 مليون دولار) ، وتبلغ استثماراتها 1.3 مليار جنيه (182 مليون دولار).
 
وتعمل طاقة عبر 4 شركات رئيسية هي "طاقة جاس"، و"طاقة باور"، و"طاقة اى. بى. سى"، و"طاقة لتسويق المنتجات البترولية".