الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران

2019-09-19 09:40:45 AM
ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

 الحدث العربي والدولي 

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الحرب هي الخيار النهائي في التعامل مع إيران، وإن هناك الكثير من الخيارات الأخرى قبل اللجوء إلى ذلك.

جاءت تلك التصريحات بعد أن عرضت السعودية حطاما لطائرات مسيرة وصواريخ، قالت إنها استخدمت في هجوم على اثنتين من منشآتها النفطية، باعتبارها أدلة "لا يمكن دحضها" على العدوان الإيراني.

 وأوضح  ترامب للصحفيين في لوس أنجلوس: "هناك الكثير من الخيارات. هناك الخيار النهائي، وهناك خيارات أقل من ذلك بكثير. وسوف نرى".

وأضاف: "أقول إن الخيار النهائي يعني الحرب".

واتخذ ترامب نهجا حذرا، في حين وصف وزير خارجيته مايك بومبيو، خلال زيارة للسعودية، الهجوم بأنه "عمل من أعمال الحرب" على المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

وفي وقت سابق، أشار  ترامب عبر حسابه على تويتر إنه أمر وزارة الخزانة "بتكثيف شديد للعقوبات" على إيران، التي تنفي تنفيذ الهجوم. وصرح للصحفيين بأنه سيتم الكشف عن الإجراءات الاقتصادية العقابية التي لم يحددها خلال اليومين القادمين.

وجاءت تغريدة ترامب في أعقاب تأكيدات أمريكية بأن إيران تقف وراء الهجوم الذي وقع يوم السبت الماضي، كما جاءت بعد ساعات من وصف السعودية الهجوم بأنه "اختبار حقيقي للإرادة الدولية".

وبدورها نفت إيران مجددا، في 14أيلول/ سبتمبر، المسؤولية عن الهجوم الذي أصاب أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم، ما أدى في بادئ الأمر إلى انخفاض إنتاج السعودية من النفط إلى النصف.

فيما أكدت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها شنته من ثلاثة مواقع في اليمن.

وفي تصريح قد يزيد من توتر الأجواء السياسية المشحونة في الخليج، قال الحوثيون إنهم أدرجوا عشرات المواقع في الإمارات، الحليف الرئيسي للرياض، كأهداف محتملة لهجماتهم.