السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تتغلب على الإمارات بالرمق الأخير في كأس آسيا

2015-01-19 03:25:01 PM
إيران تتغلب على الإمارات بالرمق الأخير في كأس آسيا
صورة ارشيفية
 
الحدث- وكالات
 
سجل المهاجم رضا جوتشان نجاد هدفا قاتلا في مرمى الإمارات منح إيران الفوز 1-0 وصدارة المجموعة الثالثة الإثنين في بريزبين ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لكأس آسيا 2015.
 
وكانت الإمارات على بعد ثوان من تفادي مواجهة محتملة مع اليابان حاملة اللقب في ربع النهائي، علما بأن الأخيرة تلعب على صدارة المجموعة الرابعة الثلاثاء مع الأردن في ملبورن، لكنها تلقت هدفا في وقت كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.
 
ورفعت إيران رصيدها إلى 9 نقاط مقابل 6 للإمارات التي كانت قد تأهلت معها سابقا بعد الجولة الثانية.
 
وكانت المباراة مرتقبة بين فريقين حققا 6 نقاط من مباراتين، فالإمارات تغلبت على قطر 4-1 والبحرين 2-1، وإيران على البحرين 2-0 وقطر 1-0، وبالتالي كانت الإمارات ستتصدر بحال فوزها أو تعادلها، فيما كان الإيرانيون بحاجة للفوز فقط.
 
ولم تكن مواجهات الإمارات مع إيران تبشر بالخير إذ خسرت أمامها 0-3 في نسخة سنغافورة 1984 و1-0 في نسخة قطر 1988، قبل أن يتعادلا على أرض الساموراي من دون أهداف في 1992، ثم التقيا مرة رابعة في النسخة الأخيرة عندما فازت إيران 3-0 في الدوحة.
وعدل المدرب مهدي علي تشكيلته الفائزة على البحرين فدفع بحبيب الفردان وخميس إسماعيل ومحمد غريب بدلا من حمدان الكمالي ومحمد عبد الرحمن وإسماعيل الحمادي. أما البرتغالي كارلوس كيروش فأجرى أربعة تغييرات على التشكيلة التي فازت على قطر دافعا بخوسرو حيدري وفهيد أميري وسوروش رفيعي وعلي رضا جاهان بخش بدلا من فوريا غفوري وإحسان حجي صافي ومسعود شجاعي وأشكان ديجاجاه.
وافتتحت الإمارات فرص المباراة بتسديدة بعيدة المدى من خميس إسماعيل من نحو 35 مترا مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى علي رضا حقيقي (13). وكان الإماراتي الأخطر في أول نصف ساعة من اللقاء، في ظل محاولات القائد المخضرم جواد نيكونام وانترانيك تيموريان لمد عمر عبد الرحمن ورفاقه. وقبل نهاية الشوط الأول كثف أبناء مهدي علي من هجماتهم وكاد علي مبخوت يصل إلى مرمى حقيقي لكن الكرة الأرضية مرت بجانب القائم الأيمن (41).
ومع بداية الشوط الثاني، طالب الإماراتيون بركلة جزاء بعد سقوط حبيب الفردان داخل المنطقة (50). وبقي اللعب سجالا بين الطرفين مع حذر واضح حفاظا على جهود ولياقة اللاعبين بالإضافة إلى تفادي الإصابات قبل ربع النهائي.
وأجرى كيروش تبديلاته الثلاث قبل الدقيقة 73 مع إدخال فوريا جفوري ورضا جوتشان نجاد بحثا عن الفوز الذي يمنحه صدارة المجموعة، فيما فضل مهدي علي ترك أوراقه حتى النهاية. 
ولعب "عموري" تمريرة جميلة إلى مبخوت الذي استدار على نفسه وأطلق تسديدة صاروخية علت العارضة ليواصل مسلسل الفرص الخطيرة على المرمى الإيراني (79)، ثم سدد عبد العزيز صنقور كرة قوية صدها الحارس (80)، أهدر بعدها بور علي كنجي رأسية خطيرة هبطت على سقف مرمى ناصر (82).
 وفي الوقت القاتل وصلت الكرة إلى البديل جوتشان نجاد المتربص داخل المنطقة فلعبها برأسه في المرمى هدفا قاتلا منح بلاده الصدارة (90+1)
وفي الطرف المقابل حجز المنتخب الإيراني مقعده في الدور ربع النهائي للمرة السادسة على التوالي برغم الصعوبات التي يواجهها بسبب العقوبات الاقتصادية على بلاده.
ويسعى فريق المدرب البرتغالي كارلوس كيروش إلى استعادة أمجاد الأيام الغابرة حين توج باللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976.