الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

150 عاما على ضريبة المعارف.. من الدولة العثمانية إلى الدولة الفلسطينية

2019-09-23 01:45:35 PM
150 عاما على ضريبة المعارف.. من الدولة العثمانية إلى الدولة الفلسطينية

متابعة الحدث - سجود عاصي

نظم مركز مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية "مرصد" بالتعاون مع مركز إبداع المعلم والائتلاف التربوي الفلسطيني والائتلاف الفلسطيني للحقوق الاقتصادية والاجتماعية "عدالة"، ورشة عمل بمناسبة مرور 150 عاما على نظام ضريبة التربية والتعليم أو ما يعرف بـ"المعارف".

وقالت الباحثة في "مرصد" سجى طرمان، إن اللامساوة في التعليم الفلسطيني تظهر من خلال عدة أوجه، مثل الجهات المشرفة على التعليم والمناطق المهمشة كالأغوار والنقب وتجمعات البدو والقدس، والنفقات التطويرية وطبيعة إدارتها، ودمج ذوي الإعاقة والإشراف على رياض الأطفال وغيرها الكثير، خاصة بوجود الاحتلال الذي يشكل عاملا إضافيا لمعوقات التعليم خاصة في قطاع غزة حيث تم تدمير البنية التحتية لقطاع التعليم. 

وأشارت هلا جرار، من الائتلاف التربوي الفلسطيني، إلى أن هناك غياب واضح للتمويل العالمي للتعليم، وإن وجد هذا التمويل فهو ضعيف. مضيفة: تعتبر الضرائب أحد أهم موارد تمويل التعليم في فلسطين وعلى وجه التحديد "ضريبة المعارف"، التي أقرت كنسخ سريع عن قانون المعارف الأردني. مؤكدة أنه لم يحل المشكلة القائمة سواء بالجباية أو بالقيم المالية وغيرها، ولم تسد البنود أيا من حاجة التعليم، وهي نسبة غير مدروسة اقتصاديا واجتماعيا وتبلغ 7%، الأمر الذي يرفع من نسبة التسرب من المدارس وعدم الالتحاق بها.

يشار، إلى أن قرارا بقانون صدر عام 2017 بخصوص التربية والتعليم، يفرض ضريبة على التربية والتعليم لتحل مكان ضريبة المعارف المطبقة في الضفة الغربية بموجب نظام ضريبة المعارف الأردني لسنة 1956 والأوامر العسكرية المعدلة له.

ويعود استخدام مصطلح "المعارف" إلى العهد العثماني، حيث صدرت تعليمات بهذا الخصوص في عام 1846 بشأن إصلاح نظام التعليم، حيث تم تأسيس مجلس عالي للمعارف في إسطنبول بمثابة وزارة تعليم، وتأسست وزارة المعارف في الولايات العثمانية للإشراف على التعليم. وعام 1869، صدر قانون المعارف العمومية العثماني الذي قسم المراحل التعليمية إلى ابتدائية ومتوسطة وعالية، وأقر قانون المعارف ضريبة عرفت باسم ضريبة المعارف بنسبة 5%، تصرف في إنشاء المدارس ودفع رواتب المعلمين وغير ذلك من مصروفات.

وصدر عام 1933، قانون التربية والتعليم الأدني الذي كان ساريا في الضفة الغربية حتى عام 2017 حيث صدر قرار بقانون بشأن التربية والتعليم، والذي عمد على تغيير ضريبة المعارف. وأصدر قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 1971 أمرا عسكريا عدل بموجبه المادة 2 من نظام المعارف الأردني، وأصبحت نسبة الضريبة عام 1978 7%.

وخلصت الورشة التي خلت من أي ممثل عن وزارة التربية والتعليم، إلى أن مشروع نظام التربية والتعليم حمل توجها جديدا فيما يتعلق بتشكيل صندوق خاص بضريبة التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم مبررا بدعم المناطق المهمشة والفقيرة، وأن مشروع النظام افتقر إلى أصول الصياغة التشريعية، إضافة إلى أن النسبة المقدرة للضريبة في فلسطين لم يتم دراستها قبل إقرارها، ومخالفة القانون الأساسي.