الثلاثاء  19 تشرين الثاني 2019
LOGO

غانتس يجتمع مع غرينبلات وعرض صفقة القرن قد يؤجل

2019-09-23 06:57:30 PM
غانتس يجتمع مع غرينبلات وعرض صفقة القرن قد يؤجل
جيسون غرينبلات وبيني غانتس وديفيد فريدمان



الحدث الإسرائيلي

اجتمع رئيس تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، اليوم الإثنين، مع السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، والمبعوث الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وعقد الثلاثة مناقشات حول مختلف القضايا، بما في ذلك أهمية العلاقات الإسرائيلية الأمريكية والتحديات الأمنية في المنطقة والجهود المبذولة لتعزيز عملية السلام.

والتقى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في نهاية هذا الأسبوع، مع غرينبلات وفريدمان والسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، رون ديرمر، في مقر إقامته في مدينة القدس. ولم يتم الكشف عن مضمون المحادثات، لكن من المتوقع أن تكون قد تناولت تفاصيل "صفقة القرن"، وهي الخطة الأميركية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وبدوره، اجتمع الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، الأحد، مع غرينبلات، ووجه شكره للمبعوث غرينبلات على كل جهوده الرامية من اجل تعزيز التفاهم والثقة في المنطقة كجزء من مهمته، وأعرب عن أمله في أن تستمر هذه الجهود وتستمر خلال فترة المبعوث الجديد.

والتقى الاثنان في اجتماع لوحدهما ناقشا خلاله التحديات وكذلك الفرص الكامنة في هذه المرحلة. 

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ان التقديرات تشير إلى أن غرينبلات سيفكر انه حان الوقت لنشر خطة السلام، فيما تدرس حكومة الاحتلال الإسرائيلية نشر الخطة قبل تشكيل الحكومة للتأثير على مفاوضات الائتلاف والتأكد من وجود إجماع حول الترويج لها.

وأضافت الصحيفة ان ثمة مؤشرات إلى أن وصول غرينبلات في الوقت الحالي يهدف أيضًا إلى التأثير على النظام السياسي لدى الاحتلال والتأكد من أن "صفقة القرن" ستكون جزءًا من اتصالات التحالف. وكان من المقرر أن يلتقي مبعوث ترامب مع وزير خارجية الاحتلال، يسرائيل كاتس، لكنهما سيجتمعان في نيويورك.

وعلى الرغم من تصريح الرئيس الأمريكي الذي قال فيه: "لم أتحدث مع نتنياهو، ولكن علاقاتنا بإسرائيل وثيقة، بغض النظر عمن يحكمها"، فإن هناك فرضية مفادها أن زيارة غرينبلات هي جزء من خطوة منسقة بين نتنياهو وإدارة دونالد ترامب. وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن، تجاهلت واشنطن رئيس تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس. وفقًا للصحيفة.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "كان"، الأحد، بأنه من المرجح الاّ تقوم إدارة ترامب بعرض خطتها للسلام خلال الفترة القريبة، على عكس ما قدره رئيس الحكومة نتنياهو قبل الانتخابات. ووفقا لمسؤولين تحدثوا مع غرينبلات خلال اجتماعاتهم في إسرائيل قالوا انهم شعروا بأنه جاء للوداع،  قبيل انتهاء ولايته في المنطقة.