الخميس  17 تشرين الأول 2019
LOGO

اختتام فعاليات مهرجان التسوق الثقافي "شكيم" في نابلس

2019-10-01 12:37:33 PM
اختتام فعاليات مهرجان التسوق الثقافي
فتاتان خلال مهرجان التسوق الثقافي شكيم

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

اختتمت محافظة نابلس بالتعاون مع مجموعة "نور من الأزقة"، اليوم الثلاثاء، مهرجان التسوق الثقافي "شكيم" الذي كان قد استمر على مدار ثلاثة أيام متواصلة دعما للمنتجات الفلسطينية اليدوية.

وقال رئيس مجموعة "نور من الأزقة" ومؤسسها فارس صبح لـ"الحدث"، إن نور من الأزقة هي عبارة عن مجموعة شبابية تطوعية تأسست منذ ست سنوات، ولها نشاطات متعددة منها: الثقافية والإنسانية، شبابية.

وأشار صبح، أن المهرجان يتضمن البازار الذي يبدأ من الساعة الثانية مساء ويستمر حتى الساعة الرابعة مساء، وأما فقرات المهرجان الفنية والثقافية تبدأ من الساعة الرابعة حتى الساعة السادسة مساء، والتي تشمل على "عزف وغناء وعروضات سرك ودبكة وحكايات ومسرح وشتى أنواع العروض".

وبين صبح، أن المهرجان يهدف إلى توفير فرص عمل ومصادر دخل لأصحاب المنتجات اليدوية.

وحول دلالة اسم المهرجان، قال صبح: الكثير من الأشخاص خلطوا بين اسم المهرجان وبين اسم شخيم العبراني لنابلس، والذي يعود هو أيضا كونه اسما فلسطينيا تمت سرقته، فشكيم اسم كان يطلق قديما على تل بلاطة الذي يعرف بموقعه الجغرافي الواقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس وما يحمله من آثار منذ آلاف السنوات، وهو من المواقع المدرجة في القائمة التمهيدية في التراث العالمي، من هنا جاءت تسمية المهرجان وهي لفتة من المجموعة حتى نبين ونذكر الناس أن هذا الاسم أصله كنعاني ويمثل حضارة، وأن اسم "شكيم" فلسطيني بحت.