الإثنين  17 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انطلاق أسبوع التراث العاشر في بيرزيت

2019-07-17 09:51:34 AM
انطلاق أسبوع التراث العاشر في بيرزيت
فتيات مشاركات في يوم التراث في بيرزيت

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

ينطلق أسبوع التراث في بيرزيت بنسخته العاشرة اليوم الأربعاء، تحت شعار "فلسطين حكاية وضيافة" والذي يستمر حتى السبت المقبل 20 تموز تحت رعاية وزارة السياحة والآثار الفلسطينية.

وقال القائمون على الاحتفال لـ "الحدث"، إن الفعاليات تبدأ اليوم الأربعاء عند الساعة السادسة مساء، ويتخلل المهرجان العديد من الفقرات، أبرزها العرس الفلسطيني الذي سيجول في شوارع بيرزيت. كما وسيكون افتتاح أسبوع التراث العاشر في بيرزيت، بأغنيات تراثية للفنانة الفلسطينية أمل مرقس على خشبة المسرح الرئيسي للمهرجان، حيث ستقدم مجموعة من أغانيها.

وسيشمل الاحتفال على العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والسياحية، ومعارض فنية ومعارض آثار ومعمار وتراث، ومعارض علمية وأدبية، وكذلك على المأكولات الشعبية وسوق للحرف اليدوية والمنتجات الفلسطينية وعروض وفعاليات ترفيهية للأطفال.

ويهدف الاحتفال، إلى الاحتفاء بالتراث الفلسطيني من خلال تجميع كافة الأمور التراثية مثل: "السوق، العروض، معارض الآثار، وفعاليات الحرفيين..."، والفكرة الأساسية هي إحياء مناطق الريف من خلال عرض منتجاتها، وإبراز عادات وتراث هذه المناطق.

وسيحتفل أسبوع التراث هذا العام أيضا بالعرس الفلسطيني، وتقليد زهرة الريف في ثاني أيام الاحتفال، وستتنافس الفتيات من خلال ارتداء أزياء قراهن، والحديث عن عادات وتراث القرية التي تنحدر منها، وسيتم اختيار الفائزة الأكثر معرفة بالموروث التراثي لقريتها.

ويأتي أسبوع التراث في بيرزيت، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، وبدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، وبدعم ثقافي من بنك فلسطين ومؤسسة عبد المحسن القطان وبالشراكة مع بلدية بيرزيت ووزارة الثقافة الفلسطينية وجمعية المرأة العاملة ومؤسسة بيالارا، ومؤسسة PLEF.