الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إطلاق جائزة المصدر الفلسطيني للعام 2018

الفائز بالجائزة سيكون أول من يستخدم الربط الإلكتروني بين الوزارات

2019-10-02 11:21:15 PM
إطلاق جائزة المصدر الفلسطيني للعام 2018

الحدث - سجود عاصي

أطلقت وزارة الاقتصاد الوطني ومركز التجارة الفلسطيني "بالتريد"، جائزة المصدر الفلسطيني للعام 2018 بدورتها الرابعة، اليوم الأربعاء في مقر الوزارة بمدينة رام الله، والتي ستعلن نتائجها في ديسمبر من العام الجاري.

وقال وزير الاقتصاد خالد العسيلي، إن المسابقة تشكل أحد عناصر الخطة الاستراتيجية للحكومة الفلسطينية التي تهتم بزيادة الصادرات، حيث أصدرت التوجيهات بضرورة وجود صناعات محلية تصدر للخارج، خاصة وأن الميزان التجاري ليس لصالح الفلسطينيين مع أي دولة.

وأضاف، الرغبة في دعم المنتجين تأتي بهدف زيادة الصادرات من خلال إقامة علاقات واتفاقيات مع الدول والجهات العربية  والدولية بما يساعد في تحقيق الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال الإسرائيلي 

وأشار، إلى أن وزارته عقدت اتفاقيات مع الأردن والعراق بخصوص التبادل التجاري بينهم. مؤكدا أن العراق فتحت أبوابها لكافة المنتجات الفلسطينية، كما وتم عقد مبادرة مع الجامعة العربية لزيادة تصدير التمر الفلسطيني وأحذية الجلود.

وأكد العسيلي، على أن اللجنة القائمة على الجائزة، تعمل بمعايير دقيقة ومهنية، لأنها معنية بزيادة التصدير بشكل فعلي.

وقال رئيس مركز التجارة الفلسطيني "بالتريد" عرفات عصفور، إن أساس الجائزة التي تنظم للسنة الرابعة على التوالي هو الاعتراف بالمصدر الفلسطيني.

وأضاف: الفكرة تتمثل في تكريم وتشجيع المصدرين المحليين "الصغار والكبار" ، حيث استحدثت لهذا العام وأصبحت تشمل قطاعات جديدة يتوقع أن يكون لها مستقبلها في التصدير ولكنها لم تصل إلى هذه المرحلة بعد، مثل قطاع السياحة والزراعة والحرف وسيدات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، لأن المنتج الفلسطيني لم يعط حقه كما في الدول الأخرى.

وأوضح رئيس لجنة تحكيم المسابقة، أن هناك تحديات تواجه المصدر الفلسطيني، أهمها سعر المنتجات والبضائع التركية والمصرية المصدرة إلى الأراضي الفلسطينية، والتي أصبحت تنافس السلع المحلية خاصة بأسعارها المنخفضة، وكذلك الدعم الذي تقدمه تركيا ومصر لمنتجاتهم ومصدريهما.

وأشار، إلى أن هناك 50 متقدما للجائزة تقريبا بشكل سنوي، على الرغم من حجب الجائزة عن قطاع الفنادق وفتحه أمام السياحة الوافدة والحرف والصناعات وسيدات الأعمال.

وبحسب حليلة، فإنه سيتم منح صاحب الجائزة شعار طائر الشمس الخاص بالجودة والذي أقره مجلس الوزراء الفلسطيني مؤخرا، حيث سيسمح للحاصل على الجائزة باستخدام الشعار في المعارض الدولية للدلالة على جودة المنتج.

وأكدت وزارة الاقتصاد، على أن الفائز بالجائزة سيكون أول من يستخدم الربط الإلكتروني بين الوزارات من أجل إتمام عمليات التصدير والمعاملات الخاصة بذلك ما بين الجمارك الفلسطينية ووزارة الاقتصاد، وهو ما ي=سيسهل على المصدرين.