السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المانيا تحرم فنانا لبنانيا من جائز أدبية بسبب مواقفه الداعمة لفلسطين

2019-10-03 10:02:27 AM
المانيا تحرم فنانا لبنانيا من جائز أدبية بسبب مواقفه الداعمة لفلسطين
الفنان اللبناني وليد رعد

 

 

  الحدث العربي والدولي 

قررت السلطات الألمانية حرمان الفنان اللبناني وليد رعد من جائزة "نيلي زاكس" الأدبية بقيمة 9900 دولار؛ بسبب دعمه لحركة مقاطعة الاحتلال "BDS" ومواقفه من فلسطين.

وبحسب جريدة "الأخبار اللبنانية"، اختارت المدينة الألمانية " آخن" الفنان وليد رعد  للحصول على هذه الجائزة عن مشروعه "أطلس غروب"، الذي يتناول تاريخ الحرب الأهلية في لبنان واستمر من عام 1989 حتى 2004، إلا أن بعد اتخاذ القرار، أصدر رئيس بلدية آخن، مارسيل فيليب، بيانا قال فيه: "استنادا إلى بحثنا، نفترض أن الفائز بالجائزة هو من مؤيدي BDS وشارك في مختلف تدابير المقاطعة الثقافية لإسرائيل".

وأشارت إلى أن عندما رفض الفنان أن ينأى بنفسه عن الحركة تم سحب الجائزة منه.

جدير بالذكر أن رعد، هو أحد أهم الفنانين اللبنانيين المعاصرين الذين تعاطوا مع تاريخ لبنان الحديث من خلال إعادة النظر بالأشكال والقوالب التي تساعده في كتابة هذا التاريخ وتصويره.

 وفي وقت سابق، ألغت مدينة دورتموند الألمانية، قرارا بتسليم جائزة "نيللي ساكس" الأدبية للروائية البريطانية من أصل باكستاني كاميلا شمسي، لدعمها حركة مقاطعة إسرائيل "BDS".

 وفي شهر أيار الماضي، أقر البرلمان الألماني اقتراحا يدين حركة مقاطعة إسرائيل ويعتبرها معادية للسامية ومستخدمة أنماط وأساليب كانت تستخدمها النازية خلال الهولوكوست. فيما انتقد 60 أكاديميا يهوديا إسرائيليا هذا الاقتراح وقالوا في خطاب مفتوح إنه جزء من اتجاه يسعى إلى "وصم مؤيدي حقوق الإنسان الفلسطينية.