الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

القاذفات الاستراتيجية ومقاتلات الجيل الخامس التي شاركت في استعراض الصين العسكري

2019-10-06 09:29:48 AM
القاذفات الاستراتيجية ومقاتلات الجيل الخامس التي شاركت في استعراض الصين العسكري
المقاتلة الخفية "J-20"

الحدث – جهاد الدين البدوي

شاركت أكثر من 160 طائرة حربية في العرض العسكري المهيب الذي نظمته الصين بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

ومن أهم الطائرات الحربية التي شاركت في الاستعراض العسكري الصيني القاذفة الاستراتيجية " Xian H-6" ومقاتلات الجيل الخامس من طراز "J-20".

القاذفة الاستراتيجية " Xian H-6":

تتميز القاذفة الاستراتيجية "Xian H-6" في قدرتها على حمل ذخائر حربية بنحو 79 طنا، وهو أعلى سقف بين القاذفات الروسية والأمريكية، كما وأنها تستطيع الطيران بمدى 6000 كم، وعلى ارتفاع 13 كم، بالإضافة إلى قدرتها على التحليق بسرعة 1050 كم/ الساعة.

تحتوي القاذفة الصينية على منصة للتصدي للحرب الإلكترونية، وتتسلح بصواريخ نووية وتقليدية بمدى يتراوح من 110-300كم، وهو ما يجعلها ضعيفة إلى حد ما وتواجه مخاطر أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية كون أسلحتها لا تضمن فرصة الضربة من خارج التغطية الرادارية كالقاذفات الروسية.

المقاتلة الخفية "J-20":

شارك المقاتلة الخفية من الجيل الخامس "J-20" في الاستعراض العسكري الصيني الذي حدث في الأول من الشهر الجاري، وهو ما استدعى المراقبين والخبراء للحديث عن أهم تقنياتها وخصائصها القتالية التي تعتبر خطيرة إلى حد ما على التفوق الأمريكي.

يعتقد الخبراء أن المقاتلة الصينية من طراز "J-20" مصممة لمواجهة المقاتلة الأمريكية من طراز "F-22" والتي تعتبر عماد المقاتلات الأمريكية.

تتميز المقاتلة الصينية "J-20" بمدى طيران يصل إلى 5500 كم، وبسرعة قصوى تصل إلى 2470كم/ الساعة وهو ما يجعلها أكثر مراوغة من المقاتلات الأمريكية التي تتمتع بمدى وسرعة أقل من المقاتلة الصينية.

مروحية "Gyrocopter":

يستخدم الجيش الصيني مروحيته الخاصة من طراز "Gyrocopter" المزودة بمحركات مكبسية للوصول إلى مواقع صعب الوصول اليها عبر المروحيات العادية خوفاً من كشف المهمة.

تستوعب هذه الطائرة في طاقمها 4 أفراد، ومن أهم ميزاتها أنها ذات ضجيج منخفض بالمقارنة بالمروحيات الحربية الأخرى، وتبلغ سرعة المروحية الصينية 185 كم/الساعة، فيما يبلغ أقصى مدى لها 600كم، أي أن بإمكانها التحليق بالجو لمدة تتراوح من 4-5 ساعات، كما ويمكنها الارتفاع إلى 3800 متر. وعادة ما يتم تسليح المروحية بصاروخين موجهة بالليزر.