الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رحلة تعليمية تثقيفية لطلبة "تميز 2" لمشاريع استثمارية وريادية في أريحا

2015-01-20 09:01:10 PM
رحلة تعليمية تثقيفية لطلبة
صورة ارشيفية
 
الحدث - أريحا
 
أشاد طلبة برنامج تميز "2" بأبرز المشاريع الشبابية والريادية في مدينة أريحا وخاصة تلك المتصلة بتطوير القطاعين السياحي والاقتصادي والتسهيلات التي تقدمها المحافظة للمواطنين، مؤكدين أهمية اطلاعهم على عدد من المشاريع المميزة التي أضافت الى خبراتهم الحياتية الكثير.
جاء ذلك خلال الجولة التعليمية التثقيفية لمدينة أريحا التي نظمها شركاء برنامج تميز بمشاركة 95 طالبا وطالبة من سبع جامعات فلسطينية، زاروا خلالها "الكوخ" الذي تم بناؤه وتصميمه بإعادة تدوير الخشب واستخدامه بطرق متعددة، ومشروع تربية الاسماك في المشروع العربي الانشائي، ومزرعة الفطر " أمورو"، وشركة "نخيل فلسطين للإستثمار الزراعي، والتقوا أيضا السيد ماجد الفتياني محافظ مدينة أريحا والسيد سمير حليله الرئيس التنفيذي لشركة باديكو القابضة وعددا من الرياديين الشباب.
واعتبر طلبة تميز"2" أن التجارب التي اطلعوا عليها ماهي الا بداية الطريق، مؤكدين أن نجاحهم يعتمد على مبادراتهم الفردية وعلى  قدراتهم في ممارسة القيادة والريادة والمبادرة كل في محيطه.
وقد شدد المحافظ ماجد الفتياني خلال لقائه بهم في مقر المحافظة على أهمية المدينة من الناحيتين الاستثمارية الإنمائية، متطرقا الى استراتيجية المحافظة في هذا المجال ومجابهة تتعرض له المنطقة من مصادرة للأراضي والاستغلال الاقتصادي للأغوار وسرقة الاحتلال لمصادر المياه.
وأكد الفتياني على التعاون الوثيق بين المحافظة وكافة الجهات ذات العلاقة لتطوير السياحة البيئية والمشاريع الاستثمارية في المدينة وإطلاق سلسلة دراسات وأبحاث تتصل بالترويج لأريحا وتسليط الضوء على ما تتميز به من تنوع حيوي.
في حين أشار الرئيس التنفيذي لشركة باديكو القابضة سمير حليله، خلال لقائه بهم، الى أهم النقاط الايجابية التي اكتسبوها في جولتهم التعليمية، مبينا الفرص والإمكانات والطاقات الاقتصادية التي يمتلكها الشباب الفلسطيني في حال تم استغلالها وتفعيلها بالشكل الصحيح.
بينما قال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، لطلبة "تميز 2" عند زيارتهم لمشروع "الكوخ" الذي تم بناؤه وتصميمه بإعادة تدوير الخشب واستخدامه بطرق متعددة،" أن جولتهم تأتي في سياق اطلاعهم على أبرز المشاريع الريادية في المدينة والتي نفذها مجموعة شباب مبدعين في سبيل ايجاد مساحات جديدة في السوق الفلسطيني".
وبين أن البرنامج يسعى إلى تكوين شخصية الطالب بطريقة متكاملة، ليس فقط لتمكينه من الحصول على فرصة عمل في سوق عمل تنافسي، بل لتمكينه أيضاً من الأدوات والمفاهيم التي يمكن استخدامها ليصنع فارقاً في حياته بشكل خاص وفي محيطه بشكل عام.
بدوره قدم  ممثل مشروع تربية الاسماك في المشروع العربي الانشائي م. سامر جبارين، شرحا مفصلا عن أهمية تربية الاسماك للمواطن في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة وعدم توفره بشكل منتظم، ومنافسته للمنتج الاسرائيلي، مستعرضا آليات العمل في المشروع وكيفية انطلاقته وأبرز التحديات والصعوبات التي يواجهها.
وتعرف الطلبة على آليات الانتاج وتعبئة وتوزيع التمور خلال جولتهم في شركة "نخيل فلسطين للإستثمارالزراعي برفقة ممثلها م. تقي عتيلي، وخلالها اطلعوا على أماكن تجميع وتجفيف التمور وآلات وأماكن الغسل والفرز والتعبئة.
وبين عتيلي لهم، كافة المراحل التي تمر بها التمور ابتداء من القطاف وحتى التعبئة والتوزيع، وحرص الشركة على التميز بمراعاتها معايير الجودة واستخدام الوسائل والطرق الصحية في حفظ وتجفيف التمور.
أما الرياديين محمود كحيل، وديع نصّار، سمير خريشة، والطيب عقل، أصحاب مزرعة الفطر"أمورو" فأكدوا لطلبة تميز سعيهم لبناء صناعة زراعية فلسطينية تعنى بتزويد السوق الفلسطينية بالفطر والمنتجات الجديدة من خلال الزراعة الصناعية الجديدة، واطلعوا الطلبة على فكرتهم ورؤيتهم وحاجة السوق المحلية للفطر، وتعرفوا ميدانيا على آلية العمل والتسويق والتغليف المتبعة.