السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سوهو الصينية: يأتي كابوس الجيش الأمريكي من نشر منظومة "S-500" في الشرق الأوسط

2019-10-12 07:47:36 PM
سوهو الصينية: يأتي كابوس الجيش الأمريكي من نشر منظومة
منظومة دفاع جوية

 

الحدث - جهاد الدين البدوي 

تحدثت صحيفة "سوهو" الصينية أن نشر منظومة الدفاع الجوي والصاروخي الروسية من طراز "S-500" في الشرق الأوسط سيكون كابوس للجيش الأمريكي، ويمكن لها أن تصيب الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى كونها عقوبة اعدام للمقاتلات المتخفية الامريكية من طراز "F-22" و "F-35".

 وتضيف الصحيفة الصينية أنه كما هو معروف للجميع، فإن الهجوم الذي شنته جماعة الحوثي اليمنية بالطائرات المسيرة وصواريخ كروز على منشآت أرامكو النفطية بالسعودية المحمية بأحدث أنظمة الدفاع الأمريكية من طراز "باتريوت 3".

وتشير الصحيفة أن المنظومات الدفاعية الامريكية المتطورة التي بحوزة الجيش السعودي لم تمنع تدمير المنشآت النفطية في نهاية المطاف. وعلى الرغم من أن وسائل الاعلام الغربية ألقت باللوم على أداء الجيش السعودي، وترى الصحيفة أنه على الرغم ذلك فمن المستحيل تنظيف العار من فشل أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية.

ووفقاً للصحيفة فإن أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية في الشرق الأوسط تعاني من تراجع فادح، وهو ما جعل من روسيا أكثر سعادة. وتضيف أنه بعد الهجوم على منشآت أرامكو، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا بعرض بيع نظام الدفاع الجوي الروسي "S-400" على السعودية، وفي الوقت نفسه، وفقًا لوزارة الدفاع الروسية فقد تم اختبار الأجزاء المهمة جداً من أحدث نظام صاروخي للدفاع الجوي الروسي "S-500" في سوريا.

وحسب حديث سابق لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو فقد نجح نظام الدفاع الجوي "S-500" في اجتياز معظم الاختبارات في يونيو 2019، ومن الممكن أيضا تسليمه للجيش الروسي، ومن الواضح أن اختبارات التي خضع لها مؤخراً في سوريا ستساهم في تسريع وتيرة نشره في روسيا.

وتضيف الصحيفة أن نظام الدفاع الجوي والصاروخي "S-500" يعد أحدث منظومة دفاع في العالم، ويبلغ أقصى مدى له 600كم، وتستطيع المنظومة اكتشاف مئات الأهداف وتدميرها في وقت واحد بسرعة تصل إلى 7كم/الثانية، كما وتشمل مزايا المنظومة الروسية الحديثة قدرتها على اعتراض الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز والصواريخ العابرة للقارات والاهداف المعادية التي تطير بسرعات أعلى بكثير من سرعة الصوت، كما ويمكن للمنظومة أيضاً من تدمير الأقمار الصناعية في الفضاء. ووفقاً للخبراء، فإن أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية ليس لديها نظائر في العالم. ومن المخطط أن يبدأ الجيش الروسي في تلقي هذه الأنظمة في عام 2020.

ومن الجدير بالذكر أن مخاطر أنظمة الدفاع الروسية المتقدمة على الولايات المتحدة ليس في قدرتها على اسقاط كافة الأهداف الجوية والصاروخية المعادية، ولكنها باتت منافس قوي في سوق تصدير الأسلحة أيضاً.