الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اللجنة الحكومية لإعمار غزة: نتابع الحصول على تمويل سعودي كويتي للإعمار

2015-01-21 12:40:39 PM
اللجنة الحكومية لإعمار غزة: نتابع الحصول على تمويل سعودي كويتي للإعمار
صورة ارشيفية
الحدث- رام الله

أعلنت اللجنة الوزارية في حكومة الوفاق الوطني لإعادة أعمار قطاع غزة اليوم الثلاثاء أنه يتم حالياً العمل على متابعة الحصول على دفعة من المملكة العربية السعودية وأخرى من الكويت لتمويل عمليات إعادة الإعمار.
 
وقالت اللجنة في تقرير لها حول سير البرنامج التمهيدي لإعادة الإعمار قدمته لاجتماع الحكومة الأسبوعي، إن شح التمويل ما زال المعيق الرئيسي لإعادة الإعمار حيث لم يتم استلام الغالبية العظمى من تعهدات المانحين في مؤتمر القاهرة في أكتوبر الماضي.
 
وقدر التقرير إجمالي كميات البناء التي دخلت إلى قطاع غزة في إطار آلية إدخال مواد البناء (غير شاملة المشاريع الدولية) حوالي (34,374) طنًا منها (18,177) طنا من الاسمنت، (2,367) طنا من الحديد، و(13,830) طنا من الحصمة حسب وكالة الأمم المتحدة UNOPS.
وذكر التقرير أنه تم تسليم كشوفات كميات مواد الإعمار المطلوبة حسب تقديرات الأضرار إلى (40,529) متضرر، حيث تم دراسة (16,881) حالة منها لإدخال مواد الإعمار لهم وفق آلية إدخال مواد البناء (GRM).
 
 
وأوضح أنه تجهيز ملفات (23,648) حالة ليتم توفير مواد البناء لها خلال الأيام القادمة، فميا من المتوقع أن تصل مواد البناء إلى ما يقارب من 100 ألف شخص، كما يجري حاليا الشروع في تنفيذ مشروعات واسعة وكبيرة الحجم
وبين التقرير أنه تم إبلاغ (19,386) متضرر من خلال وزارة الأشغال العامة والإسكان بإمكانية تسلمهم لمواد الإعمار الخاصة بهم، وجاري التجهيز لإبلاغ دفعات أخرى عبر وسائل الإعلام بالتوافق مع الأمم المتحدة.
 
وأضاف أنه تم تسليم (11,231) متضرر مواد الإعمار الخاصة بهم، وبلغ إجمالي الكميات التي تم تسليمها للمواطنين (13,719) طن من الإسمنت و(13,719) طن من الحصمة، و(622) طن من حديد التسليح.
 
ولفت التقرير أنه تم اعتماد 17 مورد معتمد في جميع محافظات قطاع غزة حتى تاريخه وفق تقرير UNSCO حول آلية إدخال مواد البناء.
 
كما تم اعتماد نموذج إدخال مواد البناء للمشاريع ضمن آلية إدخال مواد البناء وتم تقديم طلبات دخول مواد بناء ل 10 مشاريع تشمل طرق، إصلاح مستشفى، وبناء مدرستين وذلك حتى تاريخ منتصف الشهر الجاري وجاري العمل على تحضير الطلبات ل 4 مشاريع إضافية.
 
وفيما يتعلق بحصر الأضرار، ذكر التقرير أن إجمالي الحالات التي تم حصرها من قبل وكالة الغوث الدولية بلغ حتى تاريخه (98,800) حالة تتوزع على جميع محافظات قطاع غزة وتمثل 99.9% من إجمالي الحالات التي تم إجراء بحث ميداني لها والتي تقدر ب(98,811) حالة.
 
وحول جهود الإسكان والإيواء، ذكر التقرير أن عدد المواطنين في مراكز الإيواء انخفض إلى 13,691 في 18 مركز موزعين على خمس محافظات قطاع غزة، فيما بلغ عدد المستفيدين من منحة الإيجار ما مجموعه 9007 عائلة (6988 من  UNRWA و 2019 من UNDP).
 
وذكر التقرير أنه تم البدء بمشروع ترميم وإعادة تأهيل 600 وحدة سكنية بتمويل من منحة الصناديق العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية استهدف المشروع حالات الدمار البالغ من الوحدات غير الصالحة للسكن في منطقة الشجاعية والشعف والتفاح والدرج بقيمة 10 مليون دولار.
 
وفيما يتعلق بإزالة الأنقاض ومخلفات الحرب وإكمال هدم المباني الآيلة للسقوط أو تدعيمها، تم إزالة ما يقرب من 8 ألاف طن من الأنقاض ونقلها إلى موقع سحق مخلفات المواد، فيما وصل مجموع ما تم إزالته من أنقاض إلى حوالي 31,400 طن، وأدي ذلك إلى توليد 2000 يوم عمل تم الاستفادة منها .
 
وحول قطاع الكهرباء، ذكر التقرير أنه تخصيص 10 مليون دولار من المنحة القطرية المدفوعة مؤخرا” لخزينة الدولة لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة وسد العجز القائم، لتعود المحطة بالتشغيل بكامل طاقتها الإنتاجية.
 
وأشار إلى أنه تم إيصال التيار الكهربائي للسكان بنسبة 80% من إجمالي عد السكان الذين تضررت وصلاتهم المنزلية في الأماكن التي تعرضت للدمار.
 
كما تم العمل خلال الفترة السابقة في الصيانة الطارئة لمواجهة الآثار المترتبة على المنخفض الجوي وإعادة تأهيل وصيانة 75% من شبكات 22KV بطول 3.5 كم في مناطق خان يونس، شارع الكرامة، بيت حانون، ومناطق متفرقة من مدينة غزة.
 
وأضاف التقرير أنه تم تركيب وصيانة شبكات بطول 6 كم في نفس المناطق السابقة (مناطق خان يونس، شارع الكرامة، بيت حانون، ومناطق متفرقة من مدينة غزة) .
 
كما تم صيانة وتركيب محولات كهربائية 22/0.4KV تم تركيب محول جديد في مدينة غزة وتم استبدال 5 محولات بدل محترقة بفعل المنخفض الجوي مما يشكل نسبة انجاز 82 %.
وفيما يخص قطاع المياه، ذكر التقرير أنه تم طرح عطاء إعادة تأهيل الآبار المدمرة جزئيا بتمويل البنك دولي والعطاء في مرحلة التقييم. فيما تم انجاز ما يقارب 60 % من مشروع إعادة تأهيل آبار الشمال، وتوريد  حصمة لتأهيل 2 بئر مياه في  بيت حانون، والاستمرار في التأهيل بصورة دائمة  لعدد 11 خزان مياه  مدمرة جزئيا.
وأضاف التقرير أنه تم توريد معدات الكتروميكانيكية  لتأهيل خزان بنى سهيلا، والاستمرار في التأهيل بصورة دائمة لعدد 5 محطات تحلية صغيره، إلى جانب الاستمرار في تأهيل شبكات المياه المدمرة  وتوريد حصمة لتأهيل وتركيب شبكات المياه في بلدتي بيت حانون وجباليا.
وذكر التقرير أنه يتم الاستمرار في إنشاء الخط الناقل للمياه  لخزان المغراقه ودير البلح، فيما تم الانتهاء من تأهيل2 كم من شبكات المياه ليصل الإجمالي إلى 10 كم.
 
وحول خدمات الصرف الصحي، أفاد التقرير بأنه تم توريد حصمه وأسمنت لتأهيل وإصلاح شبكات الصرف الصحي في بيت حانون وجباليا ووادى غزة، وإنجاز ما نسبته 50% من مشروع تأهيل شبكات صرف صحي بمدينة جباليا بتمويل مؤسسة إنقاذ الطفل.
 
وذكر أنه تم انجاز ما يقارب 50% من أعمال الصيانة في مضخات بيت حانون الثلاث، والاستمرار في تأهيل محطتين معالجة صرف صحي وتأهيل معدات التشغيل والصيانة لمرافق المياه والصرف الصحي في عدة مناطق في القطاع.
 
وبشأن قطاع التعليم، ذكر التقرير أنه يجرى متابعة أعمال التأهيل الجارية في 47 مدرسة، وتوقيع العقود لأعمال إصلاح أضرار وتأهيل 76 مدرسة أخرى، ومتابعة إحالة عطاء لأعمال إصلاح أضرار وتأهيل في 24 مدرسة، ومتابعة فتح وإحالة عطاءات لإصلاح أضرار وتأهيل في 15 مدرسة قائمة.
 
واشتكى التقرير من عدم توفر تمويل حتى الآن لإعادة إنشاء 5 مدارس.
 
وفي قطاع الزراعة، رصد التقرير استكمال استهداف 130 مزارع في منطقة بيت حانون في إطار برنامج إعادة تأهيل القطاع الزراعي بتمويل من الاتحاد الأوربي بقيمة 10,5 مليون يورو يتضمن استهداف 1,800 متضرر إنتاج حيواني، ومساعدة 300 مزارع متضررين في قطاع الدفيئات الزراعية، وإعادة تأهيل 50 بئر زراعي.
 
وأعلن الاتفاق على مسودة الاتفاقية المتعلقة بمشروع تطوير قطاع الإنتاج الحيواني (الدواجن واللحوم الحمراء) المنفذ من مؤسسة قطر الخيرية والممول من البنك الإسلامي للتنمية.
 
وفي القطاع الاقتصادي، ذكر التقرير أنه سيتم تقديم مساعدات مالية بقيمة 2 مليون دولار أمريكي من المنحة القطرية المستلمة مؤخرا” لحوالي ألفين من المنشآت الاقتصادية الصغيرة التي تضررت بشكل جزئي وطفيف.
 
وأضاف أنه تم عقد اجتماع اللجنة الفنية المكونة من ممثل الفريق الوطني في وزارة الاقتصاد، مدير البرامج في الفريق الوطني، وممثل عن الغرفة التجارية، وتقوم اللجنة بتحديد معايير الصرف و تحضير القوائم ليتم اعتمادها من اللجنة الوزارية.
وحول قطاع الصحة، ذكر التقرير أنه تم الانتهاء من ترميم مستشفي بيت حانون ومستشفي الدرة، وإنجاز 95% من أعمال التشطيب بمستشفي الأطفال والولادة بالمنطقة الوسطي.
 
وبين أنه تم توقيع اتفاقية مع أطباء العالم فرنسا لترميم 4 مراكز صحية (بيت حانون، عبسان الصغيرة، السيفا، دير البلح)، كما تم تسويق ترميم مراكز آخري مع أطباء العالم تركيا.
 
ولفت التقرير إلى أنه تم توفير 1.7 مليون دولار من أصل 2.9 مليون دولار مطلوبة شهريا” لتوفير أدوية ومستهلكات طبية.
وبشأن الحكم المحلي والبلديات، ذكر التقرير أن إجمالي حجم جهود إعادة الإعمار لدى هذا القطاع بلغ 13.9 مليون دولار معظمها بتمويل من البنك الدولي والدنمارك، تشمل صيانة وتأهيل طرق والمياه والصرف الصحي ومياه الأمطار.