الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف أصبح اليهود المتدينين في أمريكا مؤيدين لترامب؟

54% من اليهود الإسرائيليين تربوا بوصفهم صهيونية!

2019-10-21 09:40:21 AM
كيف أصبح اليهود المتدينين في أمريكا مؤيدين لترامب؟

 

الحدث- مرح قعد

يحدد عالم الاجتماع حاييم واكسمان الأسباب التي تجعل العديد من اليهود الأرثوذكس في الولايات المتحدة يمينيين، و يوضح متى بدأ ذلك.

الرئيس دونالد ترامب ألقى كلمة له أمام الاجتماع السنوي لقيادة الائتلاف اليهودي الجمهوري في منتجع البندقية في لاس فيجاس في السادس من أبريل 2019. واعترف واكسمان - بصفته كمراقب منذ فترة طويلة للمجتمع الأمريكي اليهودي -  أنه لم يتفاجأ عندما علم عدد اليهود الأرثوذكس الذين صوتوا لصالح دونالد ترامب في عام 2016.

ويقول الأستاذ السابق في علم الاجتماع والدراسات اليهودية بجامعة روتجرز: "لقد فوجئت إلى حد ما، لكن ليس بشكل مفرط.. فبعد كل شيء يشعر الكثير من اليهود الأرثوذكس اليوم بأن لديهم الكثير من القواسم المشتركة مع المسيحيين المحافظين والجمهوريين اليمينيين أكثر من اليهود الليبراليين الذين يصوتون للديمقراطيين".

في كتابه المنشور مؤخرًا "التغيير الاجتماعي وتطور الهالاخاه في الأرثوذكسية الأمريكية" (مطبعة جامعة ليفربول)، يفحص واكسمان العمليات المسؤولة عن النزعة اليمينية لليهود الأرثوذكس في أمريكا - مع تركيزه على الميل نحو المزيد من التشدد في التقيد الديني. و كما يقول إن الأمر  ليس من قبيل الصدفة، أن سياساتهم تتحرك أيضًا في هذا الاتجاه. 

وفقًا لمسح أجرته اللجنة اليهودية الأمريكية؛ صوت 54 في المائة من اليهود الأرثوذكس لصالح ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2016. هذا بالمقارنة مع 24 في المئة من اليهود المحافظين و 10 في المئة من اليهود الإصلاحيين و 14 في المئة من أولئك الذين يصفون بأنهم "مجرد يهود".

كان هذا الميل بين اليهود الأرثوذكس يتضح بالفعل في استطلاع شامل هو الأول من نوعه للجالية اليهودية الأمريكية أجراه مركز "بيو" للأبحاث في عام 2013، وتبين أن نصف اليهود الأرثوذكس الذين شملهم الاستطلاع وصفوا أنفسهم بأنهم محافظون سياسيون، مع 57 في المئة يقولون إنهم يتعاطفون مع أو يميلون نحو الحزب الجمهوري في مواقفهم تجاه الشذوذ الجنسي على سبيل المثال، ووجد الاستطلاع أن اليهود الأرثوذكس يشبهون المسيحيين الإنجيليين أكثر من غيرهم من اليهود، حيث قال ما يقرب ستة من كل 10 إن العلاقات الجنسية المثلية يجب أن يثبطها المجتمع.

بحسب ما قال واكسمان، يعد دعم الحزب الجمهوري بين اليهود الأرثوذكس ظاهرة جديدة نسبيًا، ويقول لصحيفة هآرتس "إنه شيء يبدو أنه بدأ في آخر فترتين رئاسيتين". في ظل "الرئيس بيل كلينتون"؛ كانت نسبة اليهود الأرثوذكس الذين صوتوا لصالح الجمهوريين أعلى من اليهود غير الأرثوذكس، ولكن الفجوة لم تكن واسعة مثلما هي عليه اليوم".

يميل الديمقراطيون إلى النظر إليهم على أنهم أكثر انتقادا للسياسة الإسرائيلية من الجمهوريين، خاصة فيما يتعلق بالاحتلال وبناء المستوطنات. لكن واكسمان لا يعتقد أن هذا هو السبب الوحيد وراء اعتناق اليهود الأرثوذكس للحزب الجمهوري.

يقول: "تلعب إسرائيل دوراً، لا شك في ذلك - لكن القضية تتجاوز ذلك". "يتم تفسير القيم التي يمثلها الجمهوريون اليمينيون من قبل العديد من اليهود الأرثوذكس على أنها مماثلة لقيمهم الدينية".

يقول حاييم واكسمان إن دعم الحزب الجمهوري بين اليهود الأرثوذكس هو ظاهرة جديدة نسبياً، ومن المؤكد أن ترامب سدد الجميل، بتعيين اليهود الأرثوذكس في بعض المناصب العليا في إدارته، خاصة صهره جاريد كوشنر الذي يحمل العديد من الحقائب ومحامي الإفلاس السابق ديفيد فريدمان الذي يعمل الآن سفيراً لإسرائيل ومحامي سابق آخر هو جيسون جرينبلات الذي استقال مؤخراً كمهندس رئيسي لخطة السلام في الشرق الأوسط في البيت الأبيض (تعرف أيضًا باسم "صفقة القرن").

 

نمو اليشيفاس

(اليشيفاس: من يسمون باليهود المتطرفين الذين يدرسون في مراكز الدراسات الدينية اليهودية)

نشأ واكسمان في قسم بورو بارك في بروكلين، وذهب إلى مدرسة اليشيفاس الأرثوذكس الذين رآهم يزدادون عددا. يصف نفسه بأنه أرثوذكسي حديث. ويضيف واكسمان أنه انتقل إلى إسرائيل قبل 13 عامًا، ويشغل اليوم منصب رئيس قسم العلوم السلوكية في كلية هداسا الأكاديمية في القدس.

لم يكن اليهود الأرثوذكس المعاصرون في أمريكا، كما يلاحظ في كتابه، ملتزمين دينياً كما هم اليوم. على سبيل المثال، حتى في أواخر القرن العشرين، كان من الشائع أن تقوم المعابد الأرثوذكسية الحديثة بعشاء وكرات شملت الرقص المختلط بين الجنسين. كان من الشائع أيضًا لليهود الأرثوذكس أن يأكلوا أطباق الألبان أو السمك في المطاعم التي لا تخضع لإشراف الكشروت. ومثل هذه الممارسات لن تكون مقبولة اليوم. 

في كتابه، ينسب واكسمان مستويات متزايدة من الاحترام بين اليهود الأرثوذكس في أمريكا إلى معرفة أكبر عن الهالاخاه (القانون الديني)، وهذا بدوره بسبب انتشار المدارس الدينية اليومية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. في الواقع، وحتى الجزء الأخير من القرن العشرين، كان من الشائع بالنسبة للأطفال من البيوت الأرثوذكسية الالتحاق بالمدارس العامة، مع مدارس يشيفا النهارية القليلة والمتباعدة.

ويضيف: "كان هناك سببان رئيسيان لتوسيع المدارس النهارية اليهودية في أمريكا، أحدها رغبة في معرفة اليهود أكثر، وكان الآخر هو رغبة الآباء اليهود في إخراج أطفالهم من المدارس العامة بسبب الوضع العنصري - وكان هذا صحيحًا بشكل خاص في منطقة نيويورك". كان واكسمان يشير إلى الأعداد المتزايدة من الأطفال السود الذين كانوا يرتادون مدارس البيض العامة من 1960 فصاعدا.

ويشير واكسمان إلى أن هناك عاملًا آخرَ وراء التشدد المتزايد في العالم الأرثوذكسي الحديث، وهو الخوف من ثقافة "الجنس والمخدرات و ثقافة موسيقى الروك ". "فنرى زيادة مماثلة في الأصولية في المسيحية في هذا الوقت استجابة لهذه الثقافة - وهكذا لم تكن فريدة من نوعها بالنسبة لليهود الأرثوذكس" . 

لكن هذا التحول نحو اليمين، كما يفترض، ربما يكون قد ذهب إلى أبعد حد ممكن. يقول واكسمان: "أعتقد أن تأثير التكنولوجيا والإنترنت كبير جدًا لدرجة أنه لا يمكنك فعل الكثير هذه الأيام لتحرير نفسك من تأثيرات العالم الخارجي". وهذا يمكن أن يفسر القوى التي تسحب في الاتجاه الآخر داخل الأرثوذكسية الحديثة في السنوات الأخيرة، وكما يقول - ما يصفه بالضغط من جانب هؤلاء على الجانب "الأيسر" من الطيف لمنح أدوار أكبر للنساء في الحياة الدينية وإظهار المزيد من القبول لأعضاء مجتمع مثليي الجنس والمتحولين جنسياً ومزدوجي الميول الجنسي. 

وخلصت دراسة عن المواقف والانتماءات الدينية للإسرائيليين، التي نشرتها "بيو" قبل ثلاث سنوات، أن نصف اليهود الإسرائيليين فقط (54 في المائة) تربوا بصفتهم صهيونية دينية أي ما يعادل تقريبا الأرثوذكسية الحديثة، ولا يزال يتم تحديدهم على هذا النحو من بين فئات اليهود المختلفة في إسرائيل، كانت هذه المجموعة ذات أعلى نسبة استنزاف إلى حد بعيد.

على الرغم من عدم وجود مثل هذه الإحصاءات حول يهود الأرثوذكس الحديثين في أمريكا؛ إلا أن واكسمان يعتقد أن "معدل التسرب"، كما يسميه، مرتفع للغاية هناك. ويبدو أن هذا يشير إلى أن الحث نحو اليمين - على الأقل فيما يتعلق بالاحتفال الديني - قد لا يكون له التأثير المرغوب فيه لحماية الشباب من العالم الخارجي.

يقول واكسمان: "لا اليهود الأرثوذكس في الولايات المتحدة أو في إسرائيل محصنون ضد قوى المجتمع والثقافة الأوسع". "هناك أسئلة لا يملك الكثير من اليهود الأرثوذكس إجابات مرضية ومقنعة عليها للشباب الناشئين في مجتمع اليوم. في إسرائيل، نعلم أن معدل التسرب من الأرثوذكسية في ازدياد، ولدي كل الأسباب التي تجعلني أعتقد أن الاتجاه في الولايات المتحدة لا يختلف كثيرًا عما هو في إسرائيل".