الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شراء تصاريح العمل في إسرائيل

كم تبلغ تكلفتها

2019-10-23 05:52:44 AM
شراء تصاريح العمل في إسرائيل
تصاريح عمل

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تقرير صحفياً لعميرة هاس، حول الإتجار غير المشروع بتصاريح العمال، وهي تجارة كلفت 20 ألف عامل 140 مليون دولار العام الماضي. ويدفع كل عامل منهم تقريباً حوالي 700 دولار تذهب إلى السماسرة وأصحاب العمل.

وفيما يلي نص التقرير مترجماً:

من 6 أو 6:30 صباحًا تراهم في مجموعات تجلس على الرصيف، وأحيانًا تغفو أو تتكئ على عمود أو سور أو شجرة - وتنتظر.

قبل حوالي نصف ساعة، مروا بنجاح بأحد المعابر من الضفة الغربية إلى إسرائيل؛ وهذا هو الأمر، لديهم تصاريح للدخول. تشير الساعة المبكرة إلى أنهم عمال، وهم ينتظرون هناك لسببين: إما أن وصولهم إلى العمل لم يحن بعد أو ينتظرون قيام شخص ما بتوظيفهم.

أحدهم هو ماهر ، 34 عامًا، من منطقة جنين، الذي انتظر في أغسطس / آب وسبتمبر / أيلول يوميًا على الجانب الآخر من معبر الشعار أفرايم (بين طولكرم و الطيبة) لشخص يحتاج إلى رسام أو خبير.

ينتمي ماهر إلى فئة الفلسطينيين الذين يضطرون إلى شراء تصريح عمل إسرائيلي. تشير دراسة حديثة أجراها بنك إسرائيل إلى أن حوالي ثلث العاملين في الضفة الغربية في إسرائيل يتعين عليهم القيام بذلك، وبالتالي في عام 2018 دفع أكثر من 20 ألف شخص ما يقرب من نصف مليار شيكل (140 مليون دولار) للوسطاء والشركات وأصحاب العمل الإسرائيليين.

يدفع كل منهم ما بين 1500 شيكل و 2500 شيكل شهريًا - ما بين ثلث ونصف قوتهم في إسرائيل. قام ماهر بدفع 2500 شيكل في أغسطس و 2500 في سبتمبر، لكنه يقدر أنه لم يعمل أكثر من 20 يومًا خلال فترة الشهرين بأكملها. بعد خصم تكاليف السفر.

يقول نشطاء ميدانيون في جماعات حقوق الإنسان إنهم سمعوا بمبالغ أعلى يتم فرضها على كل تصريح.

ولا حاجة للقول إن هذا التداول للتصاريح غير قانوني، سواء كان تصريحًا صحيحًا أو تم شراؤه، فكلها تمر بفحوصات أمنية منتظمة.

تدعم دراسة بنك إسرائيل، التي نُشرت في نهاية شهر سبتمبر، تقديرًا قبل خمس سنوات من قبل منظمة حقوقية هي Kav La’Oved، والتي تقدم  المساعدة القانونية والمشورة للعاملين من مختلف المجتمعات التي لا يحمي حقوقها اتحاد عمال الهستدروت الإسرائيلي.

وقال تقرير أيار (مايو) 2014 أنه بناءً على استبيانات أجاب عنها 100 عامل، فإن ما بين 25 و 30 في المائة من العمال الفلسطينيين مجبرون على شراء تصاريحهم.

تقدم الدراسة الجديدة تقديرًا متحفظًا للأرباح من العمل في التصاريح غير القانونية في 2018: 122 مليون شيقل. هذه الأموال مقسمة بين الوسطاء والموظفين الإسرائيليين وأرباب العمل الذين تظهر أسماؤهم على التصاريح.

لا تحاول الدراسة تقدير توزيع الأرباح بين مختلف الأشخاص المعنيين. يقول محامي العمل لدى Kav La’Oved ، إن الممارسة تتوسع يوميًا "لأنها مربحة ، بل أكثر من توظيف عامل. ما يثير القلق حقًا هو أن الجميع يعرفون الممارسة ومن يشاركون فيها - الإسرائيليون والفلسطينيون واليهود والعرب ".

تشير الدراسة إلى إدانة عام 2013 لإسرائيلي كان يدير شبكة غير قانونية تتاجر في التصاريح. قام برشوة اثنين من الكتّاب الإسرائيليين وبمساعدة أربعة وسطاء فلسطينيين ، قام ببيع 1،341 تصريح عمل مقابل 4 ملايين شيقل بين عامي 2007 و 2010. أخبر ماهر هآرتس أنه دفع المال في مكتب يعمل بشكل مفتوح في جنين ويدعي أنه مكتب محامٍ. . بعد حوالي شهر ، أخبره المكتب أن تصريح عمله ينتظره.

في أحسن الأحوال، يجد الفلسطينيون الذين أجبروا على شراء تصريح عمل طويل الأجل مع صاحب عمل واحد. في أسوأ الأحوال، يستخدمون التصريح الزائف للبحث عن عمل يومي غير رسمي. في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر شهرين أو ثلاثة أشهر للعثور على عمل. في بعض الأحيان تنتهي صلاحية التصريح قبل نجاحه.

هذه التجارة في التصاريح التي تطورت على مدى الثلاثين عامًا الماضية معروفة جيدًا للسلطات، وسيكون من الصعب عليهم الوصول إلى الأشخاص المعنيين، ولا سيما أصحاب العمل. إن تجارة التصاريح ممكنة لأن الحكومة تحدد من ناحية الحصص المخصصة للعمال الفلسطينيين في كل صناعة يسمح فيها لهؤلاء العمال، ومن ناحية أخرى تربط العمال بصاحب عمل محدد؛ لن يحصل الشخص على تصريح عمل إسرائيلي إلا إذا تقدمت شركة البناء أو دار التمريض أو المصنع أو المزرعة أو المطعم بتوظيفه.

يتم تقديم طلب صاحب العمل لعامل معين إلى قسم المدفوعات التابع لهيئة السكان والهجرة بوزارة الداخلية. ينتظر القسم حتى يتضح أنه لا يوجد إسرائيلي يريد الوظيفة، ثم ينتظر من مكتب التنسيق والاتصال المحلي (التابع لمنسق الأنشطة الحكومية بوزارة الدفاع في المناطق) للتحقق من عدم منع العامل من الخروج. الضفة الغربية (سواء من قبل الشرطة الإسرائيلية أو جهاز الأمن الشاباك).

تصريح الخروج، الذي يصدر عن موظف شؤون التوظيف في مكتب التنسيق والارتباط في المنطقة، ينتظر العامل في وزارة العمل الفلسطينية. يمنع هذا الإجراء العديد من أرباب العمل لأنه طويل ويتطلب التنسيق بين العديد من الوكالات الرسمية.

الأعمال الحيوية

أعلى الحصص للعمال الفلسطينيين هي في البناء، تليها الزراعة. بعض الشركات وأرباب العمل لديهم حصة منخفضة، والبعض الآخر غير مسموح لهم بتوظيف الفلسطينيين على الإطلاق. من ناحية أخرى، هناك أرباب عمل لا يملؤون حصتهم ويمكنهم جني الأموال من خلال العثور على موظف "افتراضي" يدفع أموالاً حقيقية بموجب هذا الترتيب المشبوه. ويأتي هذا على رأس أصحاب العمل الذين لم يبلغوا قسم المدفوعات بالأجور المدفوعة حتى يتمكنوا من تجنب الضرائب وغيرها من الرسوم.

"منذ بدء عملي في إسرائيل قبل ثلاث سنوات، دفعت مقابل تصريح العمل"، قال دياب ، 30 عاماً، وهو أب لطفلين من قرية بالقرب من نابلس، لصحيفة هآرتس. "صاحب العمل المدرج في التصاريح ليس هو الشخص الذي أعمل عنده. الآن هي فترة العطلة في إسرائيل، هناك إغلاق في الضفة الغربية ولا يمكننا المغادرة. هذا لا يهم صاحب العمل الذي باع التصريح: فهو يطالب بالدفع بالكامل، 2500 شيكل، والتي يجب علي دفعها في بداية كل شهر، حتى لو كان يعلم أنني سأعمل فقط 15 يومًا. إنه نفس المبلغ، حتى لو كنت مريضا وبقيت في المنزل.

"بمجرد أني لا أستطيع الدفع في الوقت المحدد، رفضوا الانتظار، واكتشفت عند المعبر أنه تم إلغاء تصريحي. انتظرت لمدة أسبوعين حتى سمعت عن صاحب عمل مختلف أراد بيع تصريح. كيف تسمع دعنا نقول إن صاحب العمل لديه مكانان متاحان [من حصته] ، وهو لا يحتاج إلى المزيد من العمال. لذلك يخبر عاملًا فلسطينيًا أو أحد معارفه أنه يمكنه بيع تصريحين ويسأله أن يجد مرشحين. هناك أرباب عمل يطلبون بالفعل 3000 شيكلا ".

تساعد سيلفيا بيتيرمان ونساء أخريات من منظمة "ماشسوم واتش" الفلسطينيين في الحصول على تصاريح دخول إلى إسرائيل أو استردادها من خلال مقابلة السلطات الإسرائيلية وتقديم التماس إلى المحاكم الإسرائيلية. خلال 14 عامًا من النشاط التطوعي، تعرفت على آلاف العمال الفلسطينيين وتعرفت على محنتهم. وتقول إنها شاهدت حالات طُلب فيها من العمال دفع ستة أشهر مقدمًا للحصول على تصريح.

"إذا، لأي سبب من الأسباب، يُمنع الشخص من الدخول لفترة من الزمن ولأسباب لا تعتمد عليه،على سبيل المثال، كجزء من العقوبة الجماعية لقرية أو أسرة، أو لأنه يرفض التعاون مع الشين بيت، لن تعاد أمواله.

دراسة بنك إسرائيل للبيانات المتكاملة من مسح عام 2018 للقوة العاملة الفلسطينية من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مع مسحه الخاص في أربعة معابر فلسطينية فقط بين الضفة الغربية وإسرائيل. الأربعة تؤدي إلى المناطق التي يوجد فيها طلب كبير على العمالة الفلسطينية. أجرى الباحثون مقابلات مع 1271 عاملا فلسطينيا في يونيو 2018.

بعد دراسة البيانات من كلا المسحين، قدرت دراسة بنك إسرائيل أن 20،166 عاملًا فلسطينيًا دفعوا مقابل التصاريح في يونيو 2018، معظمهم  في قطاع البناء. خلال ذلك الشهر، بلغ العدد الإجمالي للعمال الفلسطينيين الذين يحملون تصاريح عمل (لا يشمل ذلك أولئك الذين يعملون في المستوطنات) 67690 ، منهم 49766 من عمال البناء. وبلغ متوسط ​​سعر التصريح 1،987 شيكلا،..

قدّر مؤلفو هذه الدراسة الثالثة، من بنك إسرائيل ومن فرع جامعة نيويورك في أبو ظبي - متوسط ​​الربح الصافي على كل تصريح تم شراؤه بـ 508 شيكل، و 588 شيكل في قطاع البناء. ويأتي ذلك بعد وصول جميع الضرائب والخصومات الأخرى للمعهد الوطني للتأمين، مثل أيام المرض، ومكافأة نهاية الخدمة، والبطالة، والمعاشات المقدمة من صاحب العمل إلى قسم المدفوعات ويتم خصمها من سعر التصريح.

لكن المشتري لا يتمتع بهذه المزايا الاجتماعية. فنهاد، البالغ من العمر 35 عامًا، وهو أب لطفلين من جنوب الضفة الغربية، وهو يدعم أيضًا والدته وعائلته. منذ أن بدأ العمل في إسرائيل قبل حوالي ست سنوات، ارتد بين الشركات والمقاولين، مضطرًا دائمًا إلى دفع مقابل الحصول على تصريح وحتى مرة واحدة من صاحب العمل. منذ أربعة أشهر عالق في منزله بعد تعرضه لحادث في موقع بناء إسرائيلي. صاحب العمل والوسيط أداروا ظهورهم له. ويقول إن صاحب العمل هدد حتى بإقالة العمال الذين شهدوا الحادث لمنعهم من الإدلاء بشهاداتهم في المحكمة.

وفقًا لموقع منسق الأنشطة الحكومية في المناطق، قبل عطلة الأعياد اليهودية هذا العام، كان 81000 فلسطيني يعملون في إسرائيل. إذا طبقنا نتائج مسح بنك إسرائيل عليها، فقد اشترى حوالي 27،000 منهم تصاريح عمل، وبلغت الأرباح المتحققة من شبكة تداول التراخيص في الأشهر التسعة الأولى من العام 122 مليون شيقل.

في دراسة البنك الدولي تم فحص إعلانات على Facebook بين عامي 2016 و 2019 ، حيث تم إصدار تصاريح للبيع. كانت أسعار الطلب في الإعلانات أعلى قليلاً من تلك التي ذكرت في الدراسة. من الإعلانات يمكن للمرء أن يعلم على سبيل المثال، أن التصريح يكون أكثر تكلفة إذا كان يشمل الحق في النوم في إسرائيل، وأرخص خلال شهر رمضان، عندما يكون يوم العمل أقصر من المعتاد.

كما وجد الاستطلاع أن الرواتب الإجمالية لمن قاموا بشراء تصاريحهم أعلى من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. لكن إذا طرحنا تكلفة التصريح، يكون الفرق في الأجر اليومي للمجموعتين ضئيلاً (3 شواكل)؛ يفسر الباحثون هذا بنصف يوم إضافي من العمل في الشهر، والذي يضعه المشترون في التصاريح في المتوسط.

وفقًا للدراسة، فإن أكثر من 90 بالمائة ممن لا يشترون تصاريحهم يعملون لدى صاحب العمل المدرج في التصريح، لكن أكثر من 70 بالمائة ممن اشتروا تصريحهم قالوا إنهم يعملون لدى صاحب عمل مختلف عن صاحب العمل المذكور. كما أنها تغير وظائف أكثر تواترا. من هذا يمكن الاستنتاج أن الـ 30 في المائة الباقية دفعت لأصحاب العمل للعمل معه.

وفقًا لتقارير Kav La’Oved ، فإن السبب المعتاد في ربط العمال الفلسطينيين بأرباب عملهم هو أن أرباب العمل يعملون كذراع إشرافي لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية. لكن يمكن لصاحب العمل أيضًا إساءة استخدام هذه العلاقة: من خلال مكالمة هاتفية واحدة، يمكنه إلغاء تصريح عمل إذا كان الموظف، على سبيل المثال، يطالب بجميع المزايا الاجتماعية التي يحق له الحصول عليها، أو إذا كان صاحب العمل يريد تجنب دفع المال الذي يدين به للعامل.

في ظل هذه الظروف، من الواضح أن العامل سوف يفكر مليا قبل تقديم أي مطالب من صاحب العمل، حتى لو كانت ظروف العمل استغلالية وتنتهك حقوقه كموظف، كما تقول الدراسة.

هل سينجح الإصلاح؟

إن التشوهات الناتجة عن ربط العمال الفلسطينيين بأرباب عملهم لم تفلت من السلطات. لطالما كانت "كاف لاأوفيد" تشكو منها منذ سنوات، وتشير الدراسة التي أجراها  البنك الدولي إلى أن مراقب الدولة انتقد في عام 2014 الطريقة التي تم بها منح حصص العمال الفلسطينيين للبناة (وتوبيخ قسم المدفوعات ووحدة إنفاذ أصحاب العمل، كلاهما جزء من هيئة السكان والهجرة). وفقًا لتوصيات مراقب الحسابات، قرر مجلس الوزراء في ديسمبر 2016 تطبيق إصلاح من شأنه أن يلغي العلاقة بين العامل الفلسطيني وصاحب عمل واحد تدريجيًا. كان التنفيذ أبطأ مما وعد به.

تم إطلاق الإصلاح كمشروع رائد في منطقة عطاروت الصناعية بين القدس ورام الله. ستحدد نتائجها ما إذا كانت موسعة أم لا. لمدة ثلاث سنوات، تمكن الفلسطينيون من الحصول على تصاريح دخول مؤقتة لمدة سبعة أيام - واحد كل ثلاثة أشهر - تسمح لهم بالدخول إلى إسرائيل للبحث عن عمل. ومع ذلك، فإن الحصول على تصريح دخول مؤقت لا يلغي بالضرورة الحاجة إلى شراء تصريح عمل من صاحب العمل الذي يقوم بتعيينه أو من صاحب عمل آخر لم يملأ حصة العامل الخاصة به. في نهاية هذا العام، سيتم إدخال الإصلاح في صناعة البناء والتشييد. لم يتم تحديد تاريخ للخدمات أو التصنيع.

ومع ذلك ، فإن دراسة بنك إسرائيل تحذر من أن الإصلاح المقترح سيظل يقيد تنقل الموظفين. سيتعين على عمال البناء المخضرمين أن يطلبوا رسميًا تضمينهم في الترتيب الجديد، وأي شخص يغادر صاحب عمل ولم يجد وظيفة أخرى خلال 60 يومًا سيفقد رخصته. تحذر الدراسة من أن هذا الشرط قد يؤدي أيضًا إلى التجارة في التصاريح ، وقد يسعى العامل الذي يقترب من نهاية الستين يومًا إلى دفع صاحب العمل للإبلاغ زوراً عن أنه يعمل.

تتوقع الدراسة أنه على الرغم من مشاكل الإصلاح، فإنه سيقلل من القدرة التفاوضية لأصحاب العمل الذين لديهم تصاريح متاحة، وخاصة للمتداولين في التصاريح.

لا يبدو بيترمان من "ماتشوم ووتش" ، الذي تقاعد قبل أن تتقاعد في بنك إسرائيل ، متفائلاً بشكل خاص بشأن القضاء على هذه الممارسة. "صحيح، إنه ملوث بالفساد وغير قانوني. لكن طالما لم يتم اقتراح بديل، فسوف يستمر ذلك لأن الحياة أقوى من القوانين.

حاول كاف لاأوفيد لسنوات أن يحفز ليس فقط السلطات الإسرائيلية ولكن الفلسطينيين أيضًا على التدخل لكبح جماح التصاريح. أخبرت المنظمة صحيفة "هآرتس" أن هذا الجهد قد تم تجديده، بعد أن أصبح ">محمد شتية رئيسًا للوزراء في أبريل. في اجتماع لمجلس الوزراء في السلطة الفلسطينية في 15 أكتوبر ، تقرر التحرك للقضاء على الاتجار غير المشروع في التصاريح - وإن كان ذلك دون تفصيل كيف سيتم تحقيق ذلك.

وفقًا لتقرير عن القرار على موقع إلكتروني للأخبار المصرفية الفلسطينية، عبر العمال عن شكوكهم حول قدرة الحكومة الفلسطينية على إنهاء هذه الممارسة ، حيث قال أحدهم إنه سمع "العديد من الوعود بشأن هذه المسألة لم يتم الوفاء بها على الإطلاق".