السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كافكا تكلم العبرية

2019-10-29 07:22:16 AM
كافكا تكلم العبرية
كافكا

الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً حول رسائل الكاتب التشيكي الشهير فرانس كافكا، باللغة العبرية والتي حصلت عليها المكتبة الوطنية في دولة الاحتلال. إذ تشملُ القطع الأثرية التي في الحوزة الأدبية التي تم تسليمها إلى المكتبة هذا الصيف، رسائل كتبها كافكا إلى معلمته للغة العبرية، وكذلك قوائم التعبيرات بجانب معناها باللغة الألمانية.

وفيما يلي نص التقرير مترجماً

للوهلة الأولى، يبدو أن الخطاب المختصر بالعبرية المتكسرة إلى حد ما، والذي أرسله رجل إلى امرأة قبل حوالي قرن من الزمان، لا يستحق الذكر. بعد فك رموز الأخطاء النحوية والأخطاء الإملائية وبناء الجملة المعذب، فإن الرسالة الرائعة التي تركناها هي أن الكاتب سيتأخر عن لقائهما لأن لديه موعد مع الطبيب.

إن ما يحول المذكرة من قطعة غير مهمة من الورق إلى وثيقة تاريخية ثمينة (وقيمة) هو حقيقة أن كاتبها هو فرانز كافكا، أحد أعظم كتاب القرن العشرين. وفي هذا الصيف، بعد مرور 95 عامًا على وفاة كافكا، كانت المفاجأة في هذه الرسالة والتي هي واحدة من أكثر المستندات إثارة للاهتمام في وثائق كافكا التي أُعيدت إلى المكتبة الوطنية لإسرائيل في القدس المحتلة بعد أن بقيت في صندوق ودائع آمن في أحد بنوك زيورخ منذ عقود. تم استئجار الصندوق من قبل إستر هوفي، السكرتيرة السابقة لماكس برود - صديق كافكا المقرب، وهو المنقذ الأدبي لسيرته الذاتية ولممتلكاته. 

رسائل كافكا بالعبرية

خيانة الوصية

توفي برود في تل أبيب عام 1968، ولكن بدلاً من الامتثال لإرادته ووضع محتويات ممتلكاته، بما في ذلك وثائق كافكا، في أرشيف عام، باعتها سكرتيرة هوفي لأعلى مزايد، على مدى عقود.

وكل ما لم تتمكن من بيعه احتفظت به في صناديق ودائع آمنة، ربما حتى تراها وريثتها.

قبل وفاتها بفترة وجيزة في عام 2007، حاولت أيضًا توريثها لبناتها، إيفا وروث. ومع ذلك، في الصيف الماضي، بعد الملحمة القانونية الطويلة تم استرجاع الوثائق وتسليمها إلى مكتبة إسرائيل الوطنية. 

من بين الوثائق، التي تتضمنها الودائع نسخ مسودة للعديد من أعمال كافكا الأبرز، بما في ذلك "رسالة إلى أبيه"،  والتي لها أهمية خاصة بالنسبة للمكتبة الوطنية لأنها كتبت باللغة العبرية.

مثل العديد من اليهود الذين عاشوا في براغ في بداية القرن العشرين، كان كافكا متعدد اللغات ومتعدد الثقافات، وهو يغير الرمز بين عالمه اليهودي والتشيكي والألماني. كتب عمله الأدبي، وكذلك معظم رسائله ومذكراته، باللغة الألمانية. تعتبر الرسائل باللغة العبرية ، الموجهة إلى Puah Ben Tovim Menczel ، معلمه العبري، جزءًا من جهوده لتعلم اللغة واستخدامها.

كافكا تكلم العبرية

ولدت مينشيل في القدس عام 1903، بعد 20 سنة من مولد كافكا في براغ. في المدرسة الثانوية، كان أحد معلميها البروفيسور صموئيل هوجو بيرجمان. كان صديقًا لكافكا من براغ الذي هاجر إلى فلسطين في عام 1920، كان بيرغما يستعد ليصبح أول رئيس للجامعة العبرية في القدس. عندما أكملت مينشل دراستها، ساعدها بيرغمان في الحصول على منحة لدراسة الرياضيات في الجامعة الألمانية في براغ.

مكثت مينشل مع والدي بيرغمان وأعطت دروسًا باللغة العبرية لإعالة نفسها. والدة بيرجمان وضعتها على اتصال بكافكا. لم يكن المؤلف اليهودي الشاب راضياً عن معرفة اللغة العبرية الأكاديمية فقط التي استخدمها الكتاب والأساتذة من جيله. أراد أن يتعلم اللغة العبرية للمحادثة، في جزء منه للتحضير لإمكانية الهجرة إلى فلسطين. قبلت منشيل التحد، دون أن تعلم، بالطبع أنه لم يكن لدى طالبها فترة طويلة للعيش وأنه بعد وفاته سيتحول إلى واحد من أعظم كتاب القرن العشرين.

كان كافكا يبلغ من العمر 39 عامًا وكانت منشيل تبلغ  19 عامًا في خريف عام 1922، عندما بدأت الدروس.

بدأ الكاتب في تعلم اللغة العبرية عام 1917، وهو العام الذي تم تشخيصه بمرض السل. درس بمفرده ومع الأصدقاء. تم تعليم كافكا أيضًا من قبل الشاعر والكاتب اليهودي  جيري مردخاي لانغر.

كافكا تعلم العبرية فرانس المسخ

في عام 1941، كتب لانغر عن معرفة كافكا بالعبرية: "قلت إن كَكفا قرأ قصائدي، بمعنى أنه كان يعرف العبرية؟ نعم ، تكلم كافكا بالعبرية. قرب النهاية، تحدثنا دائمًا مع بعضنا البعض باللغة العبرية. هو، الذي وعد دائمًا ووعد مرة أخرى بأنه لم يكن صهيونيًا، درس لغتنا في منتصف العمر ودرسها بجهد كبير، وعلى عكس الصهاينة الآخرين في براغ، تحدث العبرية بطلاقة. تسبب ذلك في رضاه بشكل خاص، ولا أعتقد أنني سأبالغ في القول إنه  كان فخورا حقًا بمعرفته ".

"اتضح أنه قرأ أيضًا اللغة العبرية للمتعة، لكنه لم يكن معجبًا بالكتاب الذين يثرثرون ويستخدمون كلمات نادرة. قال لي ذات مرة إنهم يريدون إظهار معرفتهم بالقاموس العبري. "

في عام 1922، بمساعدة منشيل، قام كافكا بنسخ الكلمات والتعبيرات من رواية يوسف حاييم برينر العبرية "الانهيار والفجيعة" ، التي أثارت اهتمامه وكانت مؤشراً على المستوى العالي من اللغة العبرية الذي بلغه.

ولم تدم الدروس مع مينشيل، لأنها،  في عام 1923، قررت التخلي عن الأمر لتصبح معلمة في صالة الألعاب الرياضية في القدس. لقد انسحبت من الجامعة في براغ وقررت دراسة التعليم في برلين.

في صيف عام 1923، ذهبت مع مجموعة من الأطفال إلى الريف، حيث تحدثت مع كافكا وأخبرته عن قلقها من رد فعل والديها على التغيير في مسار حياتها المهنية.

من الواضح أن منشيل قامت بزيارة كافكا خلال هذه الفترة، لأنه في أغسطس 1923، كتب إلى صديقة أخرى في ألمانيا أنه "في الآونة الأخيرة ، جاءت صديقة تعيش في فلسطين لزيارتي، وهي التي أخبرتك عنه. كانت الزيارة قصيرة للغاية، لكن ثقتها بنفسها وحماستها بقيت معي وجعلتني أقوى لفترة طويلة ".

ومع ذلك، فإن الاتصالات بين كافكا ومنشيل انتهت في مرحلة ما، أو على الأقل كافكا افترض ذلك في رسالة كتبها قبل عدة أشهر من وفاته. ففي نوفمبر 1923، كتب إلى طبيبه وصديقه روبرت كلوبستوك: "لم أرها منذ الأسابيع الخمسة الماضية. لقد اختفت تمامًا من حياتي ولم تجب حتى على البطاقات البريدية الخاصة بي. "وبعد شهر ، كتب:" لم أتمكن من الوصول إليها منذ شهور. هل أهنتها ربما؟ "

في عام 1925 ، أكملت مينشيل دراستها التعليمية في برلين وعادت إلى فلسطين مع زوجها جوزيف مينشيل، الذي التقت به في ألمانيا. أصبحت معلمة، وفي عام 1954، بعد وفاة زوجها، انتقلت إلى بئر السبع، حيث أسست وأدرات مدرسة ثانوية.

تبرعت منشيل بالعديد من دفاتر كافكا العبرية إلى المكتبة الوطنية الإسرائيلية.

في دفاتر عبارات كافكا العبرية الأخرى، إلى جانب تعريفات المنفعة والأداء والمعلم والعباقرة، يمكن للمرء أن يجد طيور النورس والاكتئاب والصراصير. وأي شخص  من محبي المؤلف يعرف السبب.

في أحدث دفتر صول إلى المكتبة الوطنية، وثق كافكا إضرابًا للمعلمين في إسرائيل قبل عام 1922، لأنه من المفترض أن يهتم به. ليس من الواضح ما إذا كان قد نسخ النص من مكان ما أو كتبه بنفسه وجاء على النحو التالي: "... من تنهدات ثقيلة وعميقة تنشأ عن الضغط الاقتصادي الذي تتعرض له الصهيونية وعمال أرض إسرائيل. اتخذ المعلمون تسعة تدابير، واتخذ ثمانية من هذه التدابير من قبل معلمي القدس. لا يوجد حد لتهديدات الإضراب أو الاحتجاجات والتذكير بالصمم الذي يطير من كل مكان. هناك انطباع بأن المدرسين وقعوا في أسوأ وضع لجميع العمال في ييشوف وهم الوحيدون الذين يعانون ويحرمون من الأجور. أصبحت مسألة رواتب المعلمين القضية المركزية . كما لو أن هنا تبدأ وتنتهي كل حلقة المعاناة والصراع الصعب في هذه الفترة التي لا حول لها ولا قوة ".

يمكن إضافة الدليل "الجديد" على معرفة كافكا بالعبرية إلى عدد لا يحصى من الأدلة المنتشرة في جميع كتاباته. في عام 1920، قام المؤرخ والمدون عنات بيري بتتبع العديد من التلميحات التي تشير إلى أن كافكا ترك وراءه مواد إضافية باللغة العبرية ولا يزال مكانها مجهولًا. من خلال رواية واحدة ، روى برود أن الحوزة الأدبية لكافكا تحتوي على "العبرية أكثر من الألمانية". وفي مناسبة أخرى ، كتب برود أن كافكا ترك "الكثير من الكتب المدرسية العبرية." ما حدث لكل هذه المواد ، ويمكن أن تكون هناك قصة كاملة في العبرية مكتوبة من قبل كافكا وما زالت غير مكتشفة؟ ربما تنتظر في صندوق ودائع آمن آخر، ربما تم بيعه بالفعل وسيظهر مرة أخرى في بعض المزادات بعد 100 عام من الآن. وربما لن نعرف أبدا.