الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو دور المنظمات الأهلية الفلسطينية؟

2019-10-29 10:54:59 AM
ما هو دور المنظمات الأهلية الفلسطينية؟
سام بحور في لقاءه عبر منصة حوارات رتاج

 

 الحدث المحلي 

 تحدّث السيد سام بحور في لقاءه عبر منصة حوارات رتاج وهو مستشار الأعمال والناشط الفاعل في مجال المجتمع المدني، عن دور المنظمات الأهلية الفلسطينية، حيث عرّج على ضرورة إعادة نظر أصحاب المصلحة في شؤون المنظمات الأهلية في فلسطين، سواء كان أصحاب المصلحة هؤلاء مواطنين، أو جهات حكومية أو غير حكومية. وقد أوضح في حديثه أنه هناك العديد من المنظمات الأهلية التي ما زالت هائمة وسط حالة فوضى عدم الإفصاح عن بياناتها، كما أنها غير مجهزة لإعداد حملات الضغط والمناصرة المناطة بها.

قدّم السيد بحور مثالا قويا على حاجة جميع أصحاب المصلحة لأن يجروا تغييرات بنيوية لتحقيق الانتفاع الأكبر من الدعم المالي الذي يصل لهم والذي يقدّر بملايين الدولارات، وعرض السيد سام للحضور تحديين تمثلا بسؤالين؛ أين (بأي منظمة أهلية) ينبغي علي الاستثمار ب 100,000 دولار أمريكي، وأين ينبغي علي التطوع بالعمل لمدة أربع ساعات أسبوعيا. وبالاستدلال بإجابات الحضور على هذين السؤالين، بيّن السيد بحور افتقارهم للمعرفة الكافية عن قوائم المنظمات الأهلية العاملة في فلسطين، وعن البيانات اللازمة عنها، وعن الأدوات اللازمة لتوفير الدعم لهم من خلالها، وعن برامج التطوع فيها.

وخلال عرضه التوضيحي، شغّل السيد سام تسجيلا صوتيا مدته ثمان دقائق لمقابلة إذاعية عبر شبكة أجيال الإذاعية جرت الأسبوع الماضي لمدير دائرة المنظمات الأهلية في وزارة الشؤون الداخلية، حيث أوضح الأخير أن الوزارة تعمل على "قفزة تكنولوجية نوعية" سيتم من خلالها توفير معلومات الاتصال لكل المنظمات الأهلية. وقد قابل السيد بحور هذا الإعلان برأيه أنه غير كافٍ بل ومتأخر، موضّحا أن الأمر الأكثر أهمية الآن هو إلقاء نظرة استراتيجية أعمق لهذا القطاع، ولبيئته التشريعية، وللإفصاح عن بيانات المنظمات الأهلية.

وقد أثار النقاش مشاركة الحضور الذين تنوعوا من فلسطينيين وآخرين أجانب بعد أن أنهى السيد بحور حواره، حيث طرح البعضُ أسئلة لنهل المزيد من المعرفة عن الموضوع، وقد زاد فضول البعض عن قانون المنظمات الأهلية الجديد والذي يتم إعادة صياغته من الحكومة. وقد ذكر السيد بحور أنه بعد قراءته للمسودة، بات قلقا جدا على أن الدور التشريعي للحكومة أصبح يتدخل أكثر في شؤون المنظمات الأهلية العاملة.

ولد الفلسطيني الأمريكي سام وترعرع في مدينة يونغزتاون في ولاية أوهايو الأمريكية، ثم عاد إلى مسقط رأسه، مدينة البيرة، بعد توقيع اتفاقيات أوسلو للسلام ليشارك في تأسيس مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل). وقد واصل لاحقا أعماله في تأسيس مركز بلازا للتسوق للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار، ثم أصبح مستقلا في عمله عندما أسّس شركة إدارة المعلومات التطبيقية "ايم" المتخصصة في تقديم الاستشارات في مجال الأعمال. ويقضي سام 30% من وقته تقريبا في التطوع في المجتمع المدني، وفي الكتابة، وفي التحدث إلى الزوّار من الوفود الأجنبية.

وافتتحت السيدة نسرين مصلح، ربّان شركة رتاج للحلول الإدارية والتي تدير سلسلة حوارات رتاج، الفعالية من خلال الترحيب بالضيف المتحدث والحضور. وقد أشارت عقب انتهاء الحوار إلى أن "سام قد قدّم لمحة عن قطاع المنظمات الأهلية، وأعتقدُ أنه قد فاجأ الحضور بشُحِّ المعلومات المتوفرة عن قطاع المجتمع المدني الفلسطيني، وقد بتُّ متحمسة أكثر لتقديم التدريب على الضغط والمناصرة من رتاج الذي يبدأ الأسبوع المقبل، والآن وبعد انتهاء هذا الحوار زادت قناعتي بأهمية هذا التدريب بالنسبة للمنظمات الأهلية."

منصة حوارات رتاج، ومنصة رتاج للتشبيك هما منصتا تفاعل توفرهما شركة رتاج للحلول الإدارية، للتركيز على مواضيع الأعمال والتنمية ذات الصلة بالسياق الفلسطيني والدولي.